“سبيس إكس” تستعد لعملية الإطلاق رقم 50 لصاروخ “فالكون 9”

من المقرر أن تكون عملية إطلاق القمر الصناعي Hispasat 30W-6 المخطط لها من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا معلما بارزا بالنسبة إلى شركة “سبيس اكس” عموما و الى إيلون ماسك خصوصا.

و إذا تمت هذه العملية المتوقعة غدا الثلاثاء على الساعة 6:33 صباحا بتوقيت غرينتش بنجاح، فسوف تحقق رقما جديدا لشركة “سبيس اكس” بـ 50 رحلة ناجحة لصاروخ “فالكون 9” إلى مدار الأرض منذ أول بعثة في يونيو 2010.

و بحسب “إريك بيرغر” الذي تحدث لموقع arstechnica  و الذي سلط الضوء على المعلم الوشيك :” سيحقق صاروخ “فالكون 9” 50 عملية إطلاق ناجحة في ضرف زمني أقل بالمقارنة مع بعض البرامج المماثلة. حيث استغرق “صاروخ اطلس 5” لشركة “ائتلاف الإطلاق المتحد” تسع سنوات وسبعة اشهر ليصل الى هذا الرقم ، بينما حقق برنامج “مكوك الفضاء” هذا في 11 عاما و 5 اشهر.

وبطبيعة الحال، لم تكن كل بعثات “فالكون 9” ناجحة وقد فشلت عملية إطلاق الصاروخ التاسع عشر، وهي بعثة لإرسال الإمدادات لمحطة الفضاء الدولية، في يونيو 2015. وأدى انفجار منصة الإطلاق إلى تدمير قمر صناعي باهظ الثمن لشركة فيسبوك.

ويعتبر 2017 عام النجاحات الباهرة للشركة، مع تسجيل 18 عملية إطلاق ناجحة لصاروخ “فالكون 9” ، كما أن بداية هذا العام كانت جيدة، مع ثلاثة عمليات إطلاق ناجحة. وانتهت إحداها بفقدان القمر الصناعي السري “زوما”.غير أن سبيس إكس أصرت على أن ذلك ليس خطأها.

هذا و كان الحدث الأبرز مع بداية هذا العام هو عملية الإطلاق الأولى في شهر فبراير لأكبر و أقوى صاروخ للشركة فالكون هيفي الذي طال انتظاره.

ومن جهة أخرى تهدف “سبيس اكس” إلى فتح منشأة إطلاق جديدة في جنوب تكساس قبل نهاية العام،  وهذا سيعزز من قدراتها في عمليات الإطلاق التجاري للبعثات الفضائية خاصة مع جدولة أولى الرحلات المنتظرة لصاروخ “فالكون هيفي” .

شاهد عملية الإطلاق على المباشر :

المصدر