“سبيس إكس” تحصل على دعم السلطات الأمريكية لتوفير خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية

فازت شركة “سبيس اكس” ، التي اطلقت بنجاح هذا الشهر أقوى و أكبر صاروخ في العالم “فالكون هيفي“، بتأييد لجنة الإتصالات الفدرالية الأمريكية اليوم الاربعاء لبناء شبكة خدمات النطاق العريض عبر الاقمار الصناعية .

وتعتزم “سبيس اكس” إطلاق أكثر من 4420 قمر صناعي صغير في مدار منخفض حول الأرض حوالي (  1110 إلى 1325 كيلومترا) ابتداء من العام المقبل، مع نشر كامل بحلول عام 2024. فوق الارض .

واقترح رئيس لجنة الاتصالات الفدرالية “أجيت باي” الموافقة على طلب من شركة سبيس اكس لتقديم خدمات النطاق العريض عبر الاقمار الصناعية في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

وقال “باي” في البيان : “ان تكنولوجيا الأقمار الصناعية يمكن ان تساعد في وصول الامريكيين الذين يعيشون في المناطق الريفية او التي يصعب ربطها بكابلات الالياف البصرية و ابراج الخليوي الحصول على خدمات النطاق العريض”.

و قالت “سبيس اكس” للجنة الاتصالات الفيدرالية في رسالة مؤرخة في 1 فبراير انها تعتزم اطلاق أقمار صناعية تجريبية على احد صواريخ فالكون 9.

سوف يحمل الصاروخ فالكون 9 المتوقع الإطلاقه السبت المقبل من قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا القمر الصناعي الإسباني “PAZ”و حمولات ثانوية صغيرة متعددة.

هذا و أشار “باي” بعد مراجعة المنظمين انه يحث على الموافقة على طلب سبيس اكس قائلا “انها ستكون اول موافقة تمنح لشركة امريكية لتقديم خدمات النطاق العريض باستخدام جيل جديد من تكنولوجيا الاقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض”.

و قد قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة في عام 2015 في سياتل أن “سبيس اكس” تخطط لتوفير خدمات النطاق العريض عبر الاقمار الصناعية و التي من شأنها أن تساعد في تمويل مدينة مستقبلية على سطح المريخ.

و أضاف ان الشركة تريد انشاء “نظام اتصالات عالمي” يقارن “باعادة بناء الانترنت في الفضاء”. وقال انه سيكون اسرع من اتصالات الانترنت الحالية.

وخلال العام الماضي وافقت لجنة الاتصالات الفدرالية على طلبات من شركة “أونويب” و “سبيس نورواي” و “تيليسات” لدخول سوق الولايات المتحدة لتوفير خدمات النطاق العريض باستخدام الاقمار الصناعية.

و في الشهر الماضي أيضا، أطلقت شركة “تيليسات” قمرا صناعيا تشغله المنظمة الهندية لبحوث الفضاء من أجل تقديم “النطاق العريض العالي التردد و الفعال من حيث التكلفة في أي مكان في العالم” على أن يجري تجريبه هذا العام.

و ذكر مكتب شركة “تيليسات” الخاص الذى يملكه صندوق المعاشات التقاعدية الكندي و شركة “لورال” للفضاء والاتصالات ان العملية الاولى ستتألف من حوالي 120 قمرا صناعيا بحلول عام 2021.

إيلون ماسك و طموحاته لإستيطان المريخ

أسس إيلون ماسك شركة  “سبيس اكس” في عام 2002 لإحداث ثورة في تكنولوجيا الفضاء، مع الهدف النهائي المتمثل في تمكين الناس من العيش على كواكب أخرى. و يشمل عملاء “سبيس اكس” مشغلي الأقمار الصناعية التجارية، وكالة الفضاء الأمريكية ناسا و الجيش الأمريكي.

ومن شأن دخول سوق خدمات النطاق العريض عبر الاقمار الصناعية  أن يضيف مجالا جديدا لأعمال إيلون ماسك الواسعة . حيث يبيع الملياردير السيارات الكهربائية والمنتجات الشمسية والبطاريات من خلال شركة تيسلا.

و يمول ماسك أيضا ، مشاريع بناء الأنفاق تحت الأرض للمدن بما في ذلك لوس انجلوس. كما شارك في تأسيس “Neuralink”، التي تقوم بتطوير التكنولوجيا لربط العقول البشرية مع أجهزة الكمبيوتر، و كذلك “OpenAI”، وهي متخصصة في مجال للذكاء الاصطناعي.

وستلعب الاقمار الصناعية دورا حاسما في جهود ماسك للوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في إقامة مستوطنة بشرية على سطح المريخ. ومن شأن بناء شركة تجارية عبر الاقمار الصناعية أن يوفر لشركة “سبيس اكس” المعرفة و الدراية و الاتصالات اللازمة لتحقيق تطلعاته نحو الكوكب الأحمر.

وقال ماسك خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ في يناير 2015: “سنحاول تطوير الاقمار الصناعية كما فعلنا مع الصواريخ”.

المصادر : 12