سبيس إكس تحقق الهبوط الناجح للمرة 12 باستعمال صاروخ “فالكون 9” في عام 2017

للمرة 12 حقق صاروخ “فالكون 9” من شركة “سبيس اكس” نجاحا في اتمام مهمته في نشر قمر صناعي في المدار والعودة الى الأرض. و هبط الصاروخ على واحدة من السفن المسيرة و التي تستعملها الشركة ، قبالة ساحل كيب كانافيرال في فلوريدا.

و تمثل هذه العملية النجاح رقم 12 بالنسبة لإستعادة صاروخ “فالكون 9” هذا العام، و العملية رقم 18 منذ بداية المشروع. وكانت هذه المرة الثالثة التي تقوم فيها الشركة بنجاح بإطلاق صاروخ كان قد استعمل من قبل.

و تعمل “سبيس إكس” على تعزيز عمليات الإطلاق التجاري في الأشهر الأخيرة حيث تعتبر هذه العملية الثانية للشركة خلال هذا الاسبوع ، وكان الصاروخ المستعمل في هذه البعثة قد أطلق من قبل في  فبراير الماضي ، في مهمة كبسولة الشحن “دراغون” لنقل الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية و الذي هبط بنجاح في منطقة الهبوط الأرضية “سبيس اكس 1”.

تمكنت “سبيس إكس” من اعادة استعمال اول صاروخ من طراز “فالكون 9” في مارس الماضي. حيث تقول الشركة أنه من الممكن أن نرى المزيد من الصواريخ المستخدمة تستعمل في رحلات أخرى، وقال الرئيس التنفيذي “ايلون ماسك” أن الشركة تأمل في صقل صاروخ “فالكون 9” أكثر، ليكون قادرا على الطيران مرة أخرى في غضون 24 ساعة فقط.

و من جانبه قال “مارتن هاليويل” الرئيس التنفيذي لشركة “SES” المشغلة للقمر الصناعي ، في مؤتمر صحفي عقد في مارس الماضي: “نعتقد أن الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام ستفتح عهدا جديدا من رحلات الفضاء، وستجعل الوصول إلى الفضاء أكثر كفاءة من حيث التكلفة والإدارة “.

مشاهدة فيديو الإطلاق على يوتيوب :

المصدر