“سانوفي” الفرنسية تستحوذ على شركة “أبلينكس” في صفقة بقيمة 4.8 مليار دولار

وافقت شركة سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية على شراء شركة أبلينكس للتكنولوجيا الحيوية البلجيكية بقيمة 4.8 مليار دولار، في ثاني صفقة كبيرة لها في الشهر الجاري بعد شراء بيوفيراتيف الأمريكية.

وتعد الصفقة علامة أخرى على تسريع عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا الحيوية العالمية، و قد رفضت “أبلينكس” عرضا سابق بقيمة 2.6 مليار يورو من شركة نوفو نورديسك الدنماركية.

و قالت سانوفي اليوم الاثنين انها سوف تدفع 45 يورو للسهم الواحد نقدا لأبلينكس، وهو قسط بنسبة 21.2٪ عن سعر إغلاقه يوم الجمعة  و يمثل أكثر من ضعف السعر الذي قدمته شركة نوفو نورديسك في العرض الأولي.

و شهد هذا الشهر ارتفاعا في عدد الصفقات الكبيرة في مجال التكنولوجيا الحيوية، مع صفقة شركة Celgene التي يقع مقرها في الولايات المتحدة لشراء “Juno Therapeutics” بقيمة 9 مليارات دولار .

و تعزى هذه الصفقات إلى حاجة صانعي الأدوية الكبار للاستفادة من الأدوية الجديدة الواعدة التي يجري تطويرها من قبل منافسيها الأصغر للمساعدة في إستراتيجيتها للنمو .و أوضحت سانوفي أيضا أن شركة أبلينكس ستعزز قيمتها على المدى الطويل بالنسبة لمساهميها.

وقال أوليفييه برانديكورت، الرئيس التنفيذي لشركة “سانوفي”: “مع أبلينكس، سنواصل تعزيز التحول الاستراتيجي في أبحاثنا و تطويرنا، و كذلك توسيع خطوطنا الإنتاجية”.

في الأسبوع الماضي، وافقت “سانوفي” على شراء شركة Bioverativ الأمريكية(صانعة عقاقير الهيموفيليا) بقيمة 11.6 مليار دولار، لتعزيز جهودها في علاجات الأمراض النادرة.

وتعتبر “سانوفي” بالفعل من كبار شركاء “ابلينكس”، بعد التوصل إلى اتفاق في يوليو 2017 للعثور على علاجات جديدة للأمراض الالتهابية.

و يجدر الإشارة الى أن الشركة خسرت صفقة الإستحواذ على شركة “Medivation” المتخصصة في علاجات السرطان لصالح شركة فايزر في عام 2016، و خسرت كذلك صفقة شراء شركة التكنولوجيا الحيوية السويسرية Actelion، لصالح شركة “جونسون آند جونسون” العام الماضي.

هذا و ارتفعت اسهم ابلينكس بنسبة 20 فى المائة لتصل الى 44.68 يورو في الساعة 11:15 صباحا بتوقسيت غرينيتش في بروكسل. و انخفضت أسهم سانوفي بنسبة 0.5 في المائة الى 73.08 يورو في باريس، في حين انخفضت اسهم نوفو نورديسك 0.7 في المئة الى 345.35 كرونر في كوبنهاغن.


اقرأ أيضا :


شركة “فايزر” تخطط لإيقاف الأبحاث المتعلقة بأدوية علاج مرض الزهايمر و باركنسون

المصدر