“سابك” السعودية تستحوذ على حصة 25% من أسهم شركة “Clariant” السويسرية

أعلنت شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) اليوم انها استحوذت على حصة بنسبة 25 في المائة في شركة Clariant السويسرية، و التي تمثل حصة شركتي (40 نورث) و (كورفيكس) .

و قد أعلن المستثمرون الأمريكيون ديفيد وينتر و ديفيد ميلستون و مستثمر صندوق التحوط “كيث مايستر” يوم الخميس أنهم باعوا حصصهم في المجموعة لشركة سابك. و من جانبها قالت الشركة ان ليس لديها خطط حاليا للقيام بعملية إستحواذ بشكل كامل على Clariant .

و مع ذلك فقد أثارت هذه الخطوة بعض الشكوك حول مستقبل شركة Clariant مع سعي الشركة السعودية لتنويع عملياتها.حيث تمتلك شركة سابك 70٪ من صندوق الثروة السيادي السعودي و صندوق الاستثمار العام.

و قد عطل بعض المستثمرين في المجموعة السويسرية العام الماضي خطط اندماج Clariant بقيمة 20 مليار دولار مع الشركة الأمريكية Huntsman، قائلين أنه تم تقييم المجموعة بأقل من قيمتها و أن الصفقة لم يكن لها معنى استراتيجي.

هذا و لم تذكر شركة سابك قيمة الإستحواذ، و لكن حسب تقديرات المحللين فإن الحصة تبلغ قيمتها حوالي 2.4 مليار دولار على أساس القيمة السوقية.

و قد كانت شركات الطاقة في الشرق الأوسط حريصة على التوسع في عمليات صناعة الكيماويات المتخصصة مثل الحفازات التي تنتجها Clariant للمساعدة في تسريع العمليات في مصانع المواد الكيميائية.

و قال يوسف البنيان، الرئيس التنفيذي لشركة سابك: “إن مجال أعمال “Clariant”  يعتبر مكملا لأعمال شركة سابك في صناعة الكيماويات المتخصصة، و هذه الصفقة تتماشى تماما مع استراتيجية شركتنا المتمثلة في فتح فرص جديدة للنمو في مجال الكيميائية المتخصصة”.

و قال البنيان لرويترز في نوفمبر الماضي أن سابك تعتزم إنفاق 3-10 مليار دولار على عمليات الاستحواذ حيث تبحث الشركة عن توسيع عملياتها في أوروبا و الشرق الأوسط و الصين.

هذا و أوضحت الشركة السويسرية “انها تعتزم المشاركة مع سابك خلال الاسابيع المقبلة من اجل مناقشة الوضع الجديد و استكشاف السبل الممكنة لخلق القيمة”.و انخفضت اسهم Clariant الى 5.2 في المائة بعد الاعلان ، و هو أكبر تراجع منذ ثلاثة اشهر تقريبا.

وتعد هذه أكبر صفقة لشركة سابك منذ الإستحواذ على قطاع البلاستيك في جنرال إلكتريك بقيمة 11.6 مليار دولار في عام 2007.


اقرأ أيضا :


شركتا “أرامكو” و”سابك” قطبا الصناعة السعودية توقعان إتفاقية لبناء مجمع ضخم في مجال صناعة البتروكيماويات

المصدر