زوكربيرغ يقول ان فيسبوك سيوسع نطاق اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي لتشمل جميع أنحاء العالم

تحدث مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك اليوم الاربعاء مع المشرعين الأمريكيين حول مدى سيطرة مستخدمي اكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم على بياناتهم في جلسة ثانية استغرقت خمس ساعات.

وقد أكد زوكربيرغ لأعضاء لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الأمريكي أن المستخدمين لديهم السيطرة المطلقة على معلوماتهم على فيسبوك.

و أدلى زوكربيرغ بشهادته أمام اللجنة بشأن سلسلة من الفضائح الخاصة بموقع فيسبوك، بما في ذلك انتشار الدعاية الروسية على المنصة و اختراق بيانات 87 مليون مستخدم من قبل شركة “كامبريدج أناليتيكا”.

و في الجزء الأول من جلسة الاستماع ، كشف زوكربيرج  (33 عاما) ، أن بياناته الشخصية هو الآخر تأثرت بالفضيحة ، وقال أن فيسبوك كان يفكر في مقاضاة “كامبردج أناليتيكا” .

و كانت عملية الاستجواب اليوم أكثر عدوانية من الجلسة السابقة أمام مجلس الشيوخ . وقد تم استجواب زوكربيرغ على فئات المعلومات التي يجمعها فيسبوك ، و فشله في اتخاذ إجراءات صارمة ضد مبيعات بعض المواد المحظورة على منصته ، و كذلك بما يعرف ببناء “ملفات تعريف” لغير المستخدمين دون موافقتهم.

و ذكر مارك زوكربيرغ أن التغييرات التي يجريها موقع فيسبوك استجابةً لقوانين اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي (GDPR) والتي ستدخل حيز التنفيذ في 25 مايو المقبل سيكون متاحا في جميع أنحاء العالم. و التزمت زوكربيرغ ليس فقط بتوفير نفس عناصر التحكم في الخصوصية ، بل تطبيق نفس أنواع الإفصاح ومعالجة بيانات المستخدمين.

و كان ملف زوكربيرغ الشخصي جزءًا من تسرب بيانات “كامبريدج أناليتيكا” , و جاء هذا الكشف بفضل سؤال من النائبة “آنا اسكو”.  : “هل تم إدراج بياناتك في البيانات المباعة لأطراف ثالثة ضارة؟” “بياناتك الشخصية؟” و أجاب زوكربيرغ بـ “نعم” و لم يقدم أي معلومات إضافية.

و من جهة أخرى أعلن متحدث باسم الشركة اليوم الاربعاء ان موقع انستغرام التابع لشركة فيسبوك سيسمح لمستخدميه بتنزيل نسخة من كل البيانات التي قاموا بتحميلها على منصة تبادل الصور.

ويأتي هذا القرار وسط مخاوف عالمية بشأن خصوصية بيانات المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي و حجم بيانات المستخدمين التي تحتفظ بها الشركات.

 

الفيديو الكامل للجلسة الثانية :

 

اقرأ أيضا : أهم ما جاء في جلسة الإستماع لشهادة “مارك زوكربيرغ” أمام الكونغرس و التي استمرت لـ 5 ساعات

 

 

 

المصدر

6 تعليقات

    التعليقات معطلة.