ريتشارد ثالر يفوز بجائزة نوبل في الإقتصاد لعام 2017

تم منح جائزة نوبل في الإقتصاد لعام 2017 للخبير الاقتصادي الأمريكي “ريتشارد ثالر” لاسهاماته في دراسة السلوكيات الاقتصادية.

ووفقا لما ذكرته اللجنة المختصة للجائزة ، فقد وضع “ثالر” : “افتراضات نفسية واقعية في تحليلات صنع القرار الاقتصادي”. و هذا من خلال استكشاف نتائج الحدود العقلانية والتفضيلات الاجتماعية، وقد أظهر كيف تؤثر هذه السمات البشرية بشكل منهجي على القرارات الفردية وكذلك نتائج السوق”.

و يدرس عمل “ثالر” كيف يؤثر علم النفس البشري على صنع القرار الاقتصادي والمالي، فضلا عن محاولة جعل الاقتصاديين يدركون أن “العوامل الاقتصادية إنسانية” ولا يمكن دائما معاملتها كفاعلية عقلانية.

في حين تم منح الجائزة لاقتصاديين أقل شهرة عدة مرات في السنوات الأخيرة، “ثالر” هو واحد من الاقتصاديين الأكثر شهرة في العالم وكتابه “Nudge: Improving Decisions about Health, Wealth, and Happiness” الذي شارك في تأليفه مع الأستاذ من هارفارد “كاس R. سونستين”، يعتبر واحدا من كتب الاقتصاد الأكثر قراءة على نطاق واسع في السنوات الأخيرة.

و على الرغم من أن الجائزة لا يمكن اعتبارها جائزة نوبل لأنها لم تنشأ في إرادة مؤسسها ألفريد نوبل، فإنها تعتبر مكافئة لجوائز (الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء والطب).

وتعطى الجائزة للإقتصاديين الذين يقدمون حلول و إسهامات كبيرة في المجال الإقتصادي، وتقدر قيمة الجائزة ب 9 ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وكانت الجائزة قد منحت من قبل إلى أسماء بارزة مثل ميلتون فريدمان وبول كروغمان وفريدريك فون هايك. كما تم في الماضي تكريم علماء السياسة الذين أثر عملهم على الاقتصاد.

وقد منحت جائزة العام الماضي للاقتصاديين “أوليفر هارت” و “بنغت هولمستروم” لعملهم على تطوير العقود، ودراسة كيفية تأثيرها وحوافزها على صنع القرار والعلاقات التجارية.

جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 2017 تُمنح لجهود تحسين تصوير الجزيئات الحيوية

المصدر