روسيا مستعدة لبحث تمديد إتفاق أوبك لخفض إنتاج النفط

صرح المسؤولون الذين شاركوا في المحادثات بين منظمة أوبك و روسيا أن تم وضع الخطوط العريضة لاتفاق جديد لتوسيع عمليات خفض انتاج النفط حتى نهاية العام المقبل على الرغم من ان الجانبين لم يحددا التفاصيل بعد.

و ستجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وعدد من الدول غير الاعضاء في المنظمة برئاسة روسيا الاسبوع المقبل في فيينا لبحث تمديد القيود المفروضة على الإنتاج. وقد ترددت موسكو في الحاجة إلى التمديد الآن لأن الصفقة الحالية لا تنتهي حتى نهاية مارس.

وبعد ايام من المحادثات اتفقت موسكو و الرياض على انهما يجب ان تعلنا عن فترة اضافية من التخفيضات فى اجتماع 30 نوفمبر، حسب أحد المصادر لم يرد ذكر إسمه لأن المحادثات خاصة و الذي قال ان روسيا تريد ان تشمل صفقة التمديد صيغة جديدة تربط حجم القيود بتعافي سوق النفط.

مناقشة الخيارات

و من جانبه قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في مقابلة مع تليفزيون RBC : “ان الهدف من اعادة التوازن فى السوق لم يتحقق بالكامل حتى ان الجميع يؤيدون التمديد للوصول الى اهداف نهائية، كما تؤيد روسيا هذه المقترحات”. . واضاف “ان الخيارات المختلفة مطروحة الان، وسوف نناقش التفاصيل فى اجتماع 30 نوفمبر”.

و تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهاتف مع العاهل السعودي الملك سلمان يوم 21 نوفمبر، حيث أكدوا على أهمية زيادة التنسيق بين روسيا والمملكة العربية السعودية في الأسواق الهيدروكربونية العالمية وفقا لما جاء في بيان للكرملين.

و حسب المصدر فإن الصفقة لم تنته بعد لان روسيا و السعودية لم تتفقا بعد على الصيغة الجديدة. ومن المقرر ان يصل وزراء النفط الى فيينا لاجراء محادثات مطلع الاسبوع المقبل.

هذا و سجل خام غرب تكساس الوسيط و هو المعيار الأمريكي مكاسب جديدة ليصل إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2015. وارتفعت العقود الآجلة للتسليم في يناير بنسبة 1.6٪ لتصل إلى 58.92 دولار للبرميل في نيويورك.

الدول الاعضاء في منظمة الاوبك و الدول غير الاعضاء الذين ستشملهم الصفقة سيناقشون عدة صيغ لتلبية المطالب الروسية بما في ذلك الربط بين التخفيضات فى التوازن بين العرض والطلب في سوق النفط العالمي ومستوى مخزونات الوقود في الدول الصناعية.

وبغض النظر عن اتفاق أوبك و روسيا، ستتاح للدول المعنية فرصة مناقشة اتفاقها مرة أخرى في منتصف عام 2018، حيث من المحتمل أن تعقد أوبك اجتماعا وزاريا منتظما و تنظم ندوة دولية في فيينا في الفترة من 20 إلى 21 يونيو/جوان.

أسعار النفط العالمية اليوم

  • النفط العربي الخفيف 64.90 دولار
  • النفط العربي الثقيل 61.07 دولار
  • مزيج برنت 63.86  دولار
  • خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58.95 دولار

المصدر