ذوبان جبل جليدي بحجم أربعة أضعاف “مانهاتن” في القارة القطبية الجنوبية

أعلنت مجموعة من علماء الأرصاد الجوية انفصال قطعة كبيرة في جليد أنتاركتيكا “القارة القطبية الجنوبية ” يصل حجمها الى أربع مرات ونصف من حجم “مانهاتن”(نويويرك) . و تعد هذه هي المرة الثانية خلال عامين و التي يت فيها تسجيل عملية ضخمة من هذا النوع في المنطقة و هو مايشير الى ذوبان المزيد من الجليد.

تقع المنطقة المحدد و التي تسمى جزيرة”باين إيلاند” في غرب القارة القطبية الجنوبية ، وكانت واحدة من أكبر اسباب ارتفاع مستوى سطح البحر في القارة، حيث فقدت الكثير من الكتل الجليدية بمعدل متسارع على مدى السنوات الـ 40 الماضية. ففي عام 2015، انفصلت قطعة جليدية تبلغ مساحتها 224 ميل مربع انفصل عن الجزيرة.

وقد ادى الانفصال الاخير الذي تم التقاطه عبر الاقمار الصناعية خلال نهاية الاسبوع، الى تشكيل جبل جليدي مساحته 103 ميل مربع في المنطقة.

وقال “ستيف ليرميت”، وهو متخصص في مراقبة الأقمار الصناعية في جامعة ديلفت للتكنولوجيا في هولندا، إن هذا هو الحدث الخامس الأكبر من نوعه منذ عام 2000.

antarctica-ice-shelf-rift-nasa.jpg

و يضيف “ليرميت” أن : ” القطعة التي انفصلت هي جزء عائم من الجليد ، لهذا فهي لا ترفع مستويات البحر من تلقاء نفسها”. حيث ان القطع الجليدية العائمة تشبه مكعبات الثلج في كوب من الماء: عندما تذوب مكعبات الثلج، لا يرتفع مستوى الماء في الكوب.

لكن القطع الجليدية العائمة تخلق حاجزًا ، يحافظ على الجليد الذي يتدفق على السطح من الانزلاق إلى البحر ، وبدون الحاجز يعني هذا مياه إضافية ومستوى اعلى للبحار. يمكن لجزيرة “باين إيلاند” وحدها أن ترفع مستويات سطح البحر بمقدار 1.7 قدم إذا ما ذابت كليا، و لهذا السبب يراقب العلماء الجزيرة منذ مدة.

الجبال الجليدية تتشكل قبالة القارة القطبية الجنوبية في كل وقت، ولكن القطعة الجليدية التي انكسرت من الجزيرة هي غير عادية. و على سبيل المثال، لقد كان آخر تصدع لجبل جليدي من الوسط بدلا من الجانبين. يمكن أن يكون ذلك لأن مياه المحيطات الأكثر دفئا يكون تأثيرها من تحت الجليد.

وسيواصل العلماء مراقبة جزيرة “باين إيلاند” ، فضلا عن القطع الجليدية الأخرى التي تنتج بعض من أكبر الجبال الجليدية على الإطلاق. وقد يسهم غرب أنتاركتيكا وحده في ارتفاع مستوى سطح البحر أكثر من10 أقدام . لذلك إذا استمر هذا يمكن أن يتسبب في كارثة بالنسبة لبعض المدن الكبرى مثل نيويورك وميامي.

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.