دعوى قضائية ضد “شاومي” بسبب انتهاك مزعوم لبراءات اختراع في وقت تستعد فيه الشركة للاكتتاب العام

قالت شركة “Coolpad” الصينية لصناعة الهواتف الذكية إنها رفعت دعوى قضائية متعلقة بانتهاك مزعوم لبراءات اختراع على ثلاث وحدات تابعة لشركة “شاومي” و التي قدمت الاسبوع الماضي مستنداتها للاكتتاب العام الأولي في “هونج كونج” و الذي قد يصل الى عشرة مليارات دولار.

وقالت “Coolpad” في بيان صدر في وقت متأخر يوم الخميس أن وحدتها الفرعية “Yulong” رفعت دعوى قضائية في محكمة في مقاطعة “جيانغسو” ضد شركات شاومي تيليكوم تكنولوجي، شاومي تكنولوجي  و شاومي فاكتوري لاستخدامها براءات الاختراع دون تفويض.

و طالبت “Yulong” بأن توقف شركات “شاومي” على الفور إنتاج بعض طرازات الهواتف الذكية وبيعها ، بما في ذلك طرازت  Mi Mix 2 و Redmi Note 5 و Redmi 5 Plus. وقد رفعت الشركة دعوى مماثلة في محكمة “شنزن” في يناير الماضي.

وقال “نايك تشانج” ، كبير مسؤولي براءات الاختراع العالمية في شركة “Coolpad” ، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة : “ذلك لأن بيئة حماية الملكية الفكرية (IP) في الصين وافقت على أن Coolpad أطلقت الدعوى القضائية في يناير من هذا العام” ، نافيا أن تكون قد تم توقيتها مع اكتتاب “شاومي” القادم.

و قامت شركة “شاومي” الأسبوع الماضي بتقديم خطط الاكتتاب العام الأولي بتقييم يصل الى 100 مليار دولار ، و الذي سيكون الأكبر  على مستوى العالم منذ اكتتاب “علي بابا” في عام 2014.

و تزعم “Coolpad” أن “شاومي” انتهكت تصميم براءة اختراع متعددة simcard وغيرها من التكنولوجيا المتعلقة بواجهة المستخدم. وطالبت شركة “شاومي” بتعويضها عن الخسائر الناجمة عن الانتهاك المزعوم ، في حين لم تكشف الشركة عن مبلغ تعويض محدد.

و في بيان لها ، قالت “شاومي” أنها طلبت من مكتب دولة الصين للملكية الفكرية (SIPO) إبطال حقوق براءات الاختراع التي هي موضوع الدعوى المرفوعة في “شنزن”. وقالت انها ستتعاون بشكل كامل في التحقيق من قبل السلطات في هذا الشأن.

وقالت “شاومي” إنها “ملتزمة بحماية واحترام حقوق الملكية الفكرية” ، بناءً على صفقات براءات الاختراع الخاصة بها مع شركات التقنية العالمية مثل كوالكوم و مايكروسوفت و نوكيا.

وفي بيانها ، قالت “شاومي” إن لديها أكثر من 3600 براءة اختراع مسجلة لدى (SIPO) وأكثر من 10،900 طلب براءة اختراع في البر الرئيسي للصين.

وقال “جيمس يان” ، المحلل في “كونتربوينت ريسيرش” : “إن توقيت (الدعوى) وسط الاستعدادات للاكتتاب العام الأولي في هونغ كونغ ، هي ورقة ضغط لتحريك القضية ، حيث أن “Coolpad” تضغط على “شاومي” لجذب انتباه السوق”.

 

اقرأ أيضا : “شاومي” تعلن عن توسع جديد في الأسواق الأوروبية

 

المصادر : 12