خطوات مهمة لبدء مشروعك الخاص دون الحاجة لترك وظيفتك

هل أنا في حاجة لترك وظيفتيك قبل البدء في مشروعك الخاص ؟.

قد يبدو هذا السؤال للوهلة الأولى من الأمور الساذجة في مجتمعاتنا العربية فكيف لأحد أن يترك الوظيفة التي قضى سنين طوال حتى يحققها.

لكن هناك الكثير من الأشخاص اليوم و الذين يشغلون وظائف بدوام كامل لديهم طموحات بأن يصبحوا رواد أعمال و يؤسسوا مشاريعهم الخاصة. و يبدوا أن الكثير منا راودته هذه الأفكار بالفعل لكن الأمور ليست بهذه السهولة فليس كل مشروع تفكر به يكون بالضرورة ناجحا.

ربما لديك بالفعل وظيفة بدوام كامل و هناك بعض الأفكار التي تريد عملها و كنت تتساءل هل يجب عليك التخلي عن الوظيفة أو أن هناك طرق أخرى يمكنك بها بدأ تنفيذ فكرتك دو التخلي عن عملك.

حيث بدلا من المخاطرة بكل شيء يمكنك اختبار فكرتك في اوقات بعد الدوام و هذا يعني التضحية بعطلة نهاية الأسبوع و أوقات الفراغ .

و هذه بعض الطرق لمتابعة فكرتك دون التضحية بوظيفتك :

1. اختر مشروعك

disruptive-innovation-not-disrupting-much-600.jpg

سواء كنت تبحث عن إطلاق مشروع صغير عبر الإنترنت أو بيع منتج أو نشر كتاب أو تقديم خدمات استشارية فمن الأهمية بمكان التركيز على مشروع واحد فقط في كل مرة.

لديك وقت محدود بعد انتهاء الدوام و كلما حاولت إنجاز الكثير في هذا الوقت المحدود، ستقل احتمالات  حصولك على نتائج جيدة سواءا في مشروعك أو عملك اليومي.

2. حاول أن تكون فريقا

HEAD-10-things-to-consider-when-choosing-project-management-software.png

العمل على إنجاح فكرة جديدة لوحدك أمر صعب قم بتكوين فريق من ثلاثة إلى خمسة أشخاص ممن لديهم خبرة في المجال.

هؤلاء هم الأشخاص الذين سيوفرون لك نتائج حقيقية لأنهم سيساعدونك في تطوير فكرتك و تسويق منتجك و إيجاد العملاء.

3. طور مهاراتك 

ecolier1.jpg

إذا كانت فكرتك الجديدة في مجال مختلف عن وظيفتك الحالية أو أنها تتطلب مهارات لم تتعامل معها من قبل فقد تحتاج إلى التسجيل في دروس خاصة.

لا تقلق فهذا لا يعني دخول الجامعة أو المعاهد الخاصة بإدارة الأعمال. فالأنترنت اليوم أصبح يوفر الكثير من الدروس و في مجالات مختلفة عبر منصات التعليم الإلكتروني.

4. حدد أهدافك

superare-un-momento-di-crisi-LI

إذا كنت لا تضع بعض الأهداف التي تطمح لتحقيقها فأنت مثل الذي يبدأ السباق و لا يعرف خط النهاية. فتحديد الأهداف سوف يساعدك على قياس مستوى تقدم المشروع.

حيث يمكن للنجاحات الصغيرة التي تحققها أن تعطيك الدافع في الإلتزام و مواصلة العمل على المشروع.

5. “لا تُعد إختراع العجلة”

dont-reinvent-the-wheel-2486899395-1511997131369.jpg

عندما يتعلق الأمر بتسويق مشروعك أو منتجك لا تقم بإعادة اختراع العجلة أي أنه من غير المجدي أن تقوم باختراع شيء قد تم اختراعه من قبل بنجاح إلا إن كنت ستقوم بعمل نفس الشيء بطريقة أسهل و أفضل و بتكلفة أقل.

اقرأ أيضا :


تريد أن تصبح رائد أعمال و تؤسس مشروعك الخاص … تخلص من هذه العادات التي تعيق نجاحك

المصدر