جولة قضائية جديدة في معركة براءات الاختراع بين آبل و سامسونج

تحاول شركة سامسونج للإلكترونيات مرة أخرى تقليص قيمة الفوز الذي حققته شركة آبل منذ فترة طويلة و الذي بلغ مليار دولار في القضية التي تتمحور حول انتهاك براءات الاختراع لتصميم هاتف آيفون .

و ستدخل الشركتان اليوم الاثنين في فصل جديد من المعركة القانونية التي بدأت في عام 2011. و لن تناقش إعادة المحاكمة هذه في محكمة سان خوسيه-كاليفورنيا ، ما إذا كانت الشركة الكورية الجنوبية قد انتهكت براءات اختراع منافسها حيث ستظل آبل فائزة في هذه القضية.

و بدلاً من ذلك ، ستدور المناقشة حول إعادة النظر في التعويضات التي يمكن لشركة آبل استخلاصها من مبيعات مجموعة من أجهزة سامسونج التي لم تكن متوفرة في المتاجر لسنوات.

و تم تقليص قرار هيئة المحلفين البالغ قيمته 1.05 مليار دولار لعام 2012 من خلال إعادة إستئناف الحكم  السابق في عام 2013 ، و إلى جانب الاستئنافات و التعديلات و بعد أن وافقت سامسونج على دفع بعض الأضرار ، تم رفع القضية إلى المحكمة العليا في عام 2016  لإعادة النظر في قيمة التعويضات المقدرة بحوالي 400 مليون دولار.

و كانت القضايا القانونية بين عملاقي سوق الهواتف الذكية قد بدأت قبل ستة أشهر من وفاة “ستيف جوبز” المؤسس المشارك لشركة آبل في أكتوبر 2011 ، و هو ما توسع لاحقا إلى عشرات الدعاوى القضائية حول العالم. حيث أنفق كل جانب مئات الملايين على المحامين في سباق لإثبات من هو الأكثر ابتكارًا.

و يسمح قرار المحكمة العليا لشركة سامسونج بأن تجادل بأن التعويضات يجب أن تستند إلى الأرباح التي حققتها من المكونات المحددة التي ثبت أنها تنتهك براءات اختراع آبل بدلاً من الجهاز بأكمله.

و من جانبها تسعى شركة آبل للحصول على الأرباح الكاملة التي تعزى إلى مبيعات الهواتف المنتهكة لبراءات الاختراع. في حين ستستخدم هيئة المحلفين حسابات مختلفة للأضرار الناجمة عن انتهاك براءات إختراع تتعلق بميزات في الجوانب الوظيفية لكيفية عمل الهواتف.

و مهما كانت نتيجة محاكمة هذا الأسبوع ، لن يكون لحكم هيئة المحلفين أي وزن قانوني حول كيفية الحكم في المعارك المستقبلية على براءات الاختراع. و هنا يطرح السؤال لماذا لا تزال هذه الشركات تتقاتل فيما بينها ؟.

 

اقرأ أيضا : “كوالكوم” تقدم تنازلات جديدة في خطوة ستساعد على حل نزاعاتها القانونية مع “آبل” و”هواوي”

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.