جوجل ستحظر إعلانات العملات الرقمية و عروض العملة الأولية “ICOs” اعتبارًا من يونيو المقبل

أعلنت شركة جوجل اليوم أنها ستحظر الإعلانات التي تروج للعملات الرقمية و عروض العملة الأولية (ICOs) ابتداءا من يونيو المقبل . و كشفت جوجل أن هذه الخطوة هي جزء من تحديث لسياستها ، والتي من شأنها أيضا حظر غيرها من المنتجات المالية المضللة.

و قد سبق و أن أعلنت شركة “فيسبوك” المنافسة هي الأخرى في سوق الإعلانات في شهر يناير الماضي، عن حظرها جميع الإعلانات ذات الصلة بالعملات الرقمية على الشبكة الاجتماعية.

ولكن بلومبيرغ أوضحت في وقت لاحق أن بعض المعلنين وجدوا طرقا لتجاوز الحظر عن طريق الكلمات التي تحتوي على أخطاء إملائية متعمدة ، مثل استبدال كلمة “o” بـ صفر في كلمة “bitc0in”. وقال متحدث باسم جوجل لـ بلومبيرغ إن الشركة ستحاول تفادي مثل هذه الثغرات .

و تضيف جوجل في تقرير “الإعلانات السيئة” السنوي الخاص بها أنه في عام 2017 ، أنها قامت بإزالة أكثر من 3.2 مليار إعلان ينتهك سياساتها. وقال “سكوت سبنسر” ، مدير الإعلانات في جوجل : “تحسين تجربة الإعلانات عبر الإنترنت، سواء كان ذلك بإزالة الإعلانات المضللة أو الاحتيالية سيظل يمثل أولوية قصوى بالنسبة لنا”.

و من المحتمل أن هذا الحظر سيكون له تأثير كبير على إيرادات جوجل في هذا المجال. في العام الماضي ، حققت الشركة أرباحًا من الإعلانات تصل إلى 95.4 مليار دولار ، بزيادة 20 بالمائة عن عام 2016.

و أصبح مؤخرا سوق تداولات عملة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية متقلبا بشكل ملحوظ ، في وقت تقوم فيه الحكومات بفرض المزيد من الإجراءات التنظيمية التي وصلت الى حد حظر تعاملاتها.

و ازداد الإهتمام العالمي بالعملات الرقمية بشكل كبير خلال العام الماضي بفضل الارتفاع في سعر البيتكوين في نهاية عام 2017. وتزامن هذا مع طفرة في ما يسمى بعروض العملة الأولية (ICOs) ، حيث تقوم الشركات الناشئة بإصدار عملة التاجر الخاصة بها مقابل الحصول على تمويل لبناء أعمالها.

هذا و تراجع سعر البيتكوين ، الذي يعد أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية ، اليوم بنسبة 3.5٪ عند 8800 دولار بعد إعلان جوجل ، كما تراجعت معظم العملات الرقمية الرئيسية الأخرى مثل ريبل بنسبة 4٪ (0.75 دولار) و الإيثريوم بنسبة 4.2٪ (661 دولار) , وفقا لـ coinmarketcap.

المصادر : 12