“جوجل” توقع عقودا لشراء الطاقة المتجددة من ثلاث مزارع رياح في فنلندا

أعلنت شركة “جوجل” اليوم انها وقعت عقدا مدته عشر سنوات لشراء الطاقة المتجددة من ثلاث مزارع رياح جديدة يجري بناؤها في فنلندا بقدرة إجمالية تصل إلى 190 ميجاواط والتي ستعمل على تشغيل أحد مراكز البيانات التابعة لها.

وقد تم الاتفاق على صفقات مع شركات تطوير الطاقة المتجددة CPC ، Neoen و WPD وهي مخصصة للمشاريع التي لن تستفيد من الإعانات الحكومية. وقالت “جوجل” إن هذه هي المرة الأولى التي تشتري فيها الطاقة المتجددة من المشاريع الأوروبية التي لن تتلقى أي دعم حكومي.

و قال “مارك وومان” ، رئيس قسم الطاقة في “جوجل” : ” هذا يدل على إن تكلفة الطاقة المتجددة الجديدة قادرة على المنافسة مع تكلفة طاقة الشبكات التقليدية في عدد متزايد من المواقع” .

و أوضحت “جوجل” بأن مشتريات الطاقة المتجددة لا تتماشى فقط مع التزامها بالتنمية المستدامة ، ولكنها تقلل أيضا من تأثرها بأسعار الوقود المتقلبة من خلال توقيع عقود طويلة الأجل بأسعار ثابتة.

وقد وقعت الشركة حتى الآن 14 اتفاقية لشراء الطاقة المتجددة في أوروبا بقدرة اجمالية تبلغ 900 ميغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية. و ستتم إضافة مزارع الرياح الثلاثة الجديدة في فنلندا إلى الشبكة التي تغذي مركز بيانات الشركة في “Hamina”.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في العام الماضي ان عدد الشركات الجديدة التي تعمل في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية بلغ رقما قياسيا مع تسجيل مشاريع بأكثر من خمسة جيغاواط أي ما يقرب من ثلث مستواها في عام 2016.

وقد اجتذبت بعض البلدان الأوروبية ، وأبرزها ألمانيا وهولندا ، مؤخراً عطاءات بدون دعم من مطوري مشاريع طاقة الرياح ، الأمر الذي وضع ضغوطاً مكثفة على شركات تصنيع التوربينات حيث أن الصناعة تنأى بنفسها عن الدعم الحكومي.

وقال “Xavier Barbaro” الرئيس التنفيذي لشركة “Neoen” : “نحن سعداء لأن جوجل قد اختارت العمل معنا. إن تزويد الشركات متعددة الجنسيات الرائدة بالطاقة الخضراء في فنلندا ، يتماشى تماما مع استراتيجيتنا وقدراتنا”.

و أضاف : “مرة أخرى ، نبرهن على إمكاناتنا للنمو داخل أوروبا وتوسيع آفاقنا بفضل الأصول التنافسية ، والمؤسسات الراسخة والتوقعات طويلة الأجل. تضم قاعدة عملائنا الآن العديد من الشركات الكبرى وكذلك الدول و المؤسسات العامة”.

وكانت شركة “جوجل” قد أعلنت في العام الماضي أنها حققت موازنة الطاقة التشغيلية لمنشآتها العالمية بشراء ما يكفي من عقود الطاقة المتجددة بنسبة 100 ٪ ، وقالت الشركة أنه مع استمرار نموها ، فإنها تحتاج إلى شراء طاقة إضافية للحفاظ على هذا المستوى.

كما أعلنت كل من “فيسبوك و “سامسونج”  عن خطط لتغطية القدرة التشغيلية في جميع عملياتها على مستوى العالم باستخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ بحلول نهاية عام 2020.

وقد استثمرت كبرى شركات التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير لتأمين الطاقة المتجددة لإدارة التكاليف وخفض الانبعاثات من منشآتها من خلال ما يسمى باتفاقيات شراء الطاقة للشركات (PPAs) ، والتي تسمح لشركات مثل : جوجل ، فيسبوك ، آبل ، أمازون ومايكروسوفت بالتعالم مباشرة مع مشغل المشروع.

إفتتاح أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم قبالة سواحل المملكة المتحدة

المصدر