جوجل تكشف عن تحديثات جديدة لمساعدها الرقمي والذي يمكنه الآن حجز المواعيد

عرضت شركة جوجل في مؤتمر المطورين السنوي 2018 I / O اليوم الثلاثاء تحديثات كبيرة على مساعدها الذكي و الذي أصبح بإمكانه الاتصال بالمطاعم وصالونات الحلاقة وغيرها من الشركات للتحقق من المواعيد وإجراء الحجوزات وإجراء المحادثات نيابة عن المستخدم.

ويبرز هذا التحديث الكبير ، من بين الميزات الأخرى التي أعلن عنها في الحدث السنوي و الذي تعرض في الشركة آخر الأدوات والاستراتيجيات و البرامج الجديدة لجوجل و التي تشير كلها هذا العام نحو تضمين تقنيات الذكاء الاصطناعي في كل الخدمات و الأجهزة.

و تنافس شركة جوجل كل من أمازون و فيسبوك و مايكروسوفت وغيرها من شركات التكنولوجيا لتوفير الذكاء الاصطناعي في خدمات إدارة الصور و رسائل البريد الإلكتروني و الجداول الزمنية و المزيد من الأمور الحياتية التي أصبحت مرتبطة بالأجهزة الرقمية.

و تحاول الشركات أيضا على زيادة ارتباط المستخدمين بالتطبيقات التي تساعد في الحفاظ على نمو أعمال الشركات التي تبيع الإعلانات أو السلع أو خدمات الحوسبة عبر الإنترنت.

وقال المدير التنفيذي لشركة جوجل “ساندر بيتشاي” خلال كلمته في المؤتمر إن الشركة تهدف إلى تحسين “الرفاهية الرقمية” للمستخدمين الذين أصبحت مشاغل حياتهم مرتبطة بالهواتف الذكية  وغيرها من التقنيات أكثر من أي وقت مضى.

و قام “بيشاي” بعرض محادثات هاتفية بين المساعد الرقمي و عامل في صالون الحلاقة. وقد استجاب المساعد لعدة أسئلة بدقة كبيرة لتحديد حجز الموعد. وقالت الشركة إنها ستبدأ في اختبار هذه الميزة المسماة “Duplex” في الأشهر المقبلة.

و في الاختبار الحالي ، تلاحظ شركة جوجل أن ميزة “Duplex” تكمل بنجاح معظم المحادثات والمهام من تلقاء نفسها دون أي تدخل بشري. وخاصة في التعليمات البسيطة مثل حجز المواعيد و المكالمات و الرسائل و التصفح .

و قالت جوجل في مدونها الرسمية : ” إن نظام Duplex قادر على إجراء محادثات متطورة ويكمل معظم مهامه بشكل مستقل تمامًا ، دون مشاركة بشرية. و يمتلك النظام إمكانية مراقبة ذاتية تسمح له بالتعرف على المهام التي لا يمكنه إكمالها بشكل مستقل (على سبيل المثال ، جدولة موعد معقد بشكل غير معتاد). ففي هذه الحالات ، فإنه يشير إلى المشغل البشري ، الذي يمكن أن يكمل المهمة”.

و تعمل جوجل أيضًا على توسيع قدرة المساعد على طلب الطعام من المطاعم بما في ذلك “ستاربكس و دومينوز بيتزا وأضافت أن ميزة الخرائط الخاصة بها ستقدم المزيد من الاقتراحات المرتبطة.

وقالت الشركة الأسبوع الماضي إن مساعدها متوافق الآن مع أكثر من 5000 جهاز منزلي ، وهو ما يزيد عن 1500 جهاز في يناير. وسيحصل على 6 أصوات جديدة بالإضافة الى دعم أكثر من 30 لغة وسيكون متاحا في 80 دولة بحلول نهاية العام.

إعادة تسمية قسم الأبحاث بـ “جوجل AI”

قامت جوجل بتغيير علامتها التجارية بالكامل في قسم الأبحاث الخاص بها باسم “جوجل AI” ، مع توجيه موقع أبحاث جوجل القديم الآن إلى موقع Google AI الذي تم توسيعه حديثًا.

وقد عملت شركة جوجل على مدار السنين على مجموعة متنوعة من أنشطة الحوسبة الأخرى خارج نطاق الذكاء الاصطناعي ، وستستمر كل تلك المحتويات في هذا الموقع الجديد. لكن هذه الخطوة تشير إلى كيفية تركيز الشركة بشكل متزايد على الكثير من أبحاثها وتطويرها على فتح أرضية جديدة عبر الجوانب العديدة لتنيات الذكاء الاصطنابي تحديدًا .

و بدءًا من التقنيات مثل تعلم الآلة و الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغات الطبيعية والشبكات العصبية ، وصولًا إلى التطبيقات عبر أي من خدمات جوجل الحالية مثل البحث ، الفيديو ، تطبيقات الهواتف الذكية ولكن أيضا الرعاية الصحية وتطبيقات السيارات وغيرها من القطاعات.

و كتب “كريستيان هاورد” التنفيذي في شركة جوجل في مشاركة له :”من الرؤية الحاسوبية إلى أبحاث الرعاية الصحية إلى السيارات ذاتية القيادة ، فإننا نركز بشكل متزايد على تطبيق تقنيات التعلم الآلة في كل ما نفعله في جوجل”.

و أضاف : “لقد كان بحثنا أساسًا لتطوير هذه الأنظمة ودمجها في منتجات جوجل ومنصاتها. و لإظهار هذا الالتزام بشكل أفضل ، نعمل على توحيد جهودنا في إطار البرنامج الجديد  “جوجل AI” ، و الذي يشمل جميع الأبحاث المتطورة التي تشرف عليها الشركة “.

 

اقرأ أيضا : جوجل تطلق النسخة الرسمية لمنصة إنترنت الأشياء “Android Things”

 

المصدر : 12