“جوجل” تعمل على تطوير نظارة واقع معزز مزودة بأحدث رقاقات “كوالكوم”

وفقًا لتقرير جديد صادر عن موقع WinFuture تعمل شركة “جوجل” على تطوير نظارة واقع معزز تعتمد على معالجات كوالكوم “QSC603”.

و هذه ليست أول مرة نسمع فيها شائعات عن قيام الشركة بتطوير نظارة واقع معزز. ففي فبراير 2016 ، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن عملاق البحث قامت بتصميم نماذج أولية باستخدام أجهزة استشعار مخصصة “Movidius” من شركة إنتل ، والتي قالت في ذلك الوقت إنها تعمل مع العديد من الشركات على تطوير أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

الجهاز الجديد، الذي يحمل الاسم الرمزي الداخلي “Google A65” و التي يشير المصدر الى أنه لا يختلف عن “HoloLens” من المنافس مايكروسوفت ، سيستخدم معالجات كوالكوم “QSC603” بنظام الرقاقة 10 نانومتر تدعم تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) .

نظارة الواقع المعزز سيتم توصيلها بالأجهزة اللوحية والأجهزة الطرفية الأخرى عبر البلوتوث 5.1 و “Gigabit Wi-Fi” ، و لكنها تفتقر إلى مودم خلوي أو دعم لشبكة الجيل الخامس 5G. وحسب ما ورد في التقرير فإن جوجل تعمل مع شركة “كوانتا” التايوانية ، التي صنعت جهاز “Pixel C” ، من أجل وضع نموذج أولي.

التفاصيل الأولية حول الجهاز لا تزال قليلة في البرنامج “Google A65” . و يقال إن نظارة الواقع المزز المتعددة الاستخدامات ستدعم تقنية التعرف على الصوت ، والتي يمكن أن تدعمها تقنية معالجة اللغات الطبيعية وتقنية التعرف على الصوت Aqstic  من كوالكوم. ولكن من غير الواضح ما إذا ستعتمد إصدارًا مختلفًا عن “Daydream” ، أو نظام تشغيل جوجل لسماعات الواقع الافتراضي ، أو تدعم “ARCore” وهو نظام واقع معزز خاص بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يعتبر معالج كوالكوم “QSC603” خيارًا مثيرًا للاهتمام من جانب جوجل، وبافتراض أن هذه الشائعات صحيحة. فإن الرقاقة المتقدمة الذي تم الكشف عنه في شهر أبريل ، تحتوي على معالج الصور الراقية ، “Spectra 270” ، معالج سنابدراغون رباعي النواة ، معالج شعاعي Hexagon 685 من كوالكوم بالإضافة الى وحدة معالجة الرسوميات Adreno 615.

و يدعم المعالج الثنائي “Spectra 270” ما يصل إلى اثنين من أجهزة الاستشعار التي تصل دقتها إلى 16 ميغابكسل  والميزات المتقدمة للمعالجة في الوقت الفعلي مثل خوارزمية إزالة الضجيج.

وحدة معالجة الرسوميات Adreno 615 تدعم إخراج الفيديو WQHD بدقة 2560 × 1440 بكسل ، كما تدعم واجهات برمجة التطبيقات الرسومية الشهيرة مثل Vulkan و OpenGL و OpenCL.

ولكن ربما يكون أبرز ما يميز معالجات “QCS603” هو “Hexagon 685” ، وهي رقاقة مصممة لتسريع عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي (AI). وهو جزء من محرك كوالكوم للذكاء الاصطناعي وهو عبارة عن نظام أساسي غير متجانس للحوسبة يدعم واجهة برمجة تطبيقات الشبكات العصبية في أندرويد، و منصات تعلم الآلة مفتوحة المصدر مثل TensorFlow و Caffe2 من جوجل ، و منصة الشبكة العصبية Hexagon التابعة لشركة كوالكوم.

و من المتوقع أن تواجه نظارة الواقع المعزز منافسة شديدة اذا تم طرحها بالفعل ،وليس فقط من قبل مايكروسوفت فالشركة الناشئة “ماجيك ليب” تخطط لبدء شحن الجيل الأول من جهازها  “ماجيك ليب ون” هذا العام.

ووفقًا لتقرير CNET الذي تم نشره في أبريل الماضي ، فإن شركة آبل هي الأخرى تقوم بتطوير نظارة واقع إفتراضي و واقع معزز AR / VR مع تاريخ إطلاق في آفاق عام 2020.

أبرز ما أعلنت عنه شركة جوجل خلال مؤتمر المطورين “جوجل I/O”

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.