“جوجل” تستحوذ على “Cask Data” لتدعيم أدواتها لبناء وتشغيل تحليلات البيانات الضخمة

تسعى شركة “جوجل” في السنوات الأخيرة إلى تعزيز جهودها لبناء شبكة أعمال أكثر توسعا حول منصة الخدمات السحابية “جوجل كلاود” ، والتي تستمر في المنافسة خلف كل من “AWS” من أمازون و “Azure” من مايكروسوفت عندما يتعلق الأمر بالإيرادات و الشراكة مع المؤسسات.

و في آخر خطواتها، اختارت الشركة الإستحواذ على “Cask Data” ، وهي شركة ناشئة مقرها بالو ألتو كاليفورنيا متخصصة في بناء الحلول لتشغيل خدمات تحليلات البيانات الضخمة القائمة على منصة البرمجيات مفتوحة المصدر “Hadoop”.

و تم الإعلان عن صفقة الإستحواذ بشكل سري من قبل مؤسسي الشركة الناشئة ، “جوناثان جراي” و “نيتين موتجي” ، في مشاركة مدونة في 14 مايو ، والتي أكدت أيضًا أن الشركة ستواصل دعم العملاء الحاليين والمنتجات.

و كتب المؤسسان : “سنستمر في تطوير وإصدار منصة تطبيقات بيانات “Cask Data” المفتوحة المصدر (CDAP) التي تجعل بناء وتشغيل حلول البيانات الضخمة أمرًا سهلاً لعملاء المؤسسات” .

وتعتبر منصة (CDAP) هي المنتج الرئيسي للشركة ،  حيث ستستمر جوجل في إبقائها مفتوحة المصدر ، وفقًا للبيان.

وقال “وليام فامبينبي” ، مدير المنتج في “جوجل كلاود” : “نحن مسرورون للترحيب بفريق الشركة الموهوب، ونحن متحمسون للعمل معًا للمساعدة في جعل المطورين أكثر إنتاجية من خلال خدمات معالجة البيانات في كل من السحابة و الأقسام الأخرى … نحن ملتزمون بالمصدر المفتوح ، ونتطلع إلى دفع نمو مشروع منصة “CDAP” داخل مجتمع المطورين الأوسع”.

لم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة . وكانت “Cask Data” قد جمعت حوالي 40 مليون دولار في التمويل حتى الآن ، وفقاً PitchBook، مع قائمة طويلة من المستثمرين ، بما في ذلك أندريسين هورويتز ، أيه إم أي كلاود فنتشرز ، باتيري فينتشرز ، كلوديرا ، داتا كومبليك ، إريكسون و  إجنيشن فينتشر بارتنرز.

و تشير سجلات PitchBook إلى أن “إجنيشن فينتشر بارتنرز” باعت حصتها في 25 أبريل، وهو  وقت إغلاق الصفقة. وكان آخر تقييم للشركة عند 57 مليون دولار ، في عام 2015.

لا تمتلك “Cask Data” قائمة واسعة من العملاء فهناك عميلين فقط مذكورين على موقعها هما تومسون رويترز وموفر منصة إدارة البيانات “Lotame”.

“Hadoop” هو إطار أساسي يستخدم لإنشاء خدمات تحليلات البيانات الكبيرة وللمساعدة في إدارة مجموعات كبيرة من البيانات عبر مواقع متعددة. و قد طوّرت “Cask Data” طبقة خاصة بها علاوة على ذلك لتشغيل عمليات النشر القائمة على المنصة بشكل أكثر كفاءة.

و باستخدام إطار العمل الذي تقدمه “CDAP” ، قامت العديد من الشركات بتقليص الوقت اللازم لبناء ومعالجة وظائف تحليلات البيانات الضخمة التي تغطي مجالات مثل مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ، البث ، إعداد التقارير الأمنية ، الانتقال وقراءة مجموعات كبيرة من البيانات وأكثر من ذلك.

تقدر قيمة أعمال “جوجل كلاود” بحوالي 4 مليارات دولار ، مما يجعلها في الخلف مقانة بمنافسيها مثل أمازون و مايكروسوفت للخدمات السحابية ، واللذان يحققان على التوالي إيرادات سنوية تبلغ 20 و 21 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا : أبرز ما أعلنت عنه شركة جوجل خلال مؤتمر المطورين “جوجل I/O”

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.