“تيم كوك” سيحصل على مكافأة قيمتها 120 مليون دولار من أسهم “آبل” هذا الأسبوع

من المقرر أن يحصل “تيم كوك” الرئيس التنفيذي” لشركة “آبل” هذا الأسبوع على منحة أسهم تقدر بحوالي 120 مليون دولار بفضل الزيادة الكبيرة في قيمة أسهم صانع الآيفون.

ويوم الجمعة 24 أغسطس ، سيحصل “كوك” على 280 ألف سهم مرتبطة بخدماته المستمرة كرئيس تنفيذي. كما سيحصل على 280 ألف سهم إضافي إذا تجاوزت عائدات “آبل” في سوق الأسهم خلال السنوات الثلاث السابقة ما لا يقل عن ثلثي الشركات في مؤشر “ستاندارد آند بورز 500”.

وقد حققت شركة “آبل” زيادة بنسبة 119 في المائة منذ 25 أغسطس 2015 ، من خلال إغلاق مس الثلاثاء ، بما في ذلك توزيعات الأرباح المعاد استثمارها ، متفوقة بذلك على أكثر من 80 في المائة من الشركات في مؤشر “ستاندارد آند بورز 500”.

و في حالة عدم حدوث أي تقلب كبير في سوق الأسهم هذا الأسبوع ، فإن هذا سيضمن ان “كوك” سيحصل على الحد الأقصى من عائد أسهم التعويضات للعام الخامس على التوالي في نهاية النطاق.

و يحصل “كوك” (57 عاما) على أقساط سنوية من جوائز ضخمة من الأسهم المقيدة التي تلقاها في عام 2011 ، عندما خلف الراحل “ستيف جوبز” .

وفي بداية هذا الشهر ، أصبحت شركة “آبل” أول شركة أمريكية تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار. وقد كان هذا الرقم عند 350 مليار دولار عندما تولى “كوك” منصب الرئيس التنفيذي .

وقال “كوك” في مقابلة في فبراير (شباط) الماضي ، عندما سألته “بلومبيرغ” عن هذا المعلم البارز : «لا أفكر في ذلك حقاً … ما زلت أرى آبل كشركة صغيرة جدًا ، و هذا يشمل الطريقة التي نعمل بها”.

و تقدر ثروة “كوك” الآن بقيمة 700 مليون دولار ، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبيرغ” . و يتلقى راتباً سنوياً قدره 3 ملايين دولار ، والذي استكمل في العام الماضي بمكافأة قدرها 9.33 مليون دولار.

ومثل بعض رجال الأعمال البارزين ، وعد “كوك” بالتبرع بمعظم أمواله للأعمال الخيرية. و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، قام بالتبرع بأكثر من 23 ألف سهم تصل قيمتها الى حوالي 5 ملايين دولار لمؤسسة غير محددة الهوية، وذلك وفقًا لتقرير لجنة الأوراق المالية والبورصات يوم الثلاثاء.

ثروة “جيف بيزوس” المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” تتجاوز 150 مليار دولار

المصدر