تويوتا تعلن عن مشروع لإنشاء محطتين لإنتاج الوقود النظيف و الذي سيكون جاهزا بحلول 2020

قالت شركة تيويوتا ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم أنها تعتزم بناء أول مصفاة لتكرير كميات كبيرة من الوقود الخالي من الإنبعاثات باستعمال سماد الحيوانات.

و اعلنت الشركة التي تصنع الشاحنات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في معرض لوس انجلوس للسيارات 2017 انها تقوم ببناء محطة لتوليد الهيدروجين في ميناء لونج بيتش و ستنتج هذه المحطة 1.2 طن من الوقود النظيف في اليوم و 2.35 ميغاواط من الكهرباء عن طريق استعمال الميثان الذي يستخرج من فضلات الحيوانات.

و أضافت الشركة أن الطاقة التي سيتم إنتاجها نظيفة و متجددة بنسبة 100٪ و سوف يوفر مشروع “Tri-Gen” كل الطاقة اللازمة في مرفق الخدمات اللوجستية في الميناء الذي يستقبل سيارات تويوتا التي تستوردها الولايات المتحدة من اليابان.

وقال Doug Murtha نائب رئيس التخطيط الاستراتيجي لمجموعة تويوتا أمريكا الشمالية في بيان “منذ أكثر من عشرين عاما كانت تويوتا تقود تطوير تكنولوجيا خلايا الوقود لأننا نتفهم الإمكانات الهائلة اللازمة  للحد من الانبعاثات و تحسين المحيط البيئي”

و أضاف أيضا: “يعتبر مشروع Tri-Genخطوة كبيرة إلى الأمام من أجل نظام نقل مستدام و تحقيق الهدف الرئيسي للتحدي البيئي لعام 2050 لتخفيض صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون”.

و يعتبر الهيدروجين من أفضل مصادر الوقود النظيف بسبب وفرته و الطاقة العالية التي ينتجها، و لكن إنتاجه دون خلق التلوث كربوني تحت ضغط عالي و توزيعه لاستخدامه في المركبات سيكون تحديا. و نتيجة لهذا لا تولي شركات صناعة السيارات له أولوية على المدى القريب.

سيتم استخدام الهيدروجين الذي يتم إنتاجه في الميناء لتشغيل سيارات تويوتا ميراي و كذلك شاحنات تويوتا التي تعمل في ميناء لوس انجلوس.

و قال المهندس مات ماكلوري الذي يدير برنامج خلايا الوقود التابع لشركة تويوتا لموقع فوربس  والذي رفض مناقشة تكلفة المشروع : “انه يتم العمل حاليا على تفاصيل كيفية التخلص من نفايات الماشية”.

و تستند تكنولوجيا مشروع Tri-Gen لتوليد الهيدروجين و الكهرباء من النفايات إلى البرنامج الذي تم تطويره منذ سنوات من قبل جامعة كاليفورنيا وعلماء من جامعة إيرفين و شركة FuelCell Energy  و شركاء عدة بما في ذلك وزارة الطاقة الأمريكية.

كاليفورنيا لديها حاليا 31 محطة مخصصة لوقود الهيدروجين للسيارات و الكثير منها تلقى دعما ماليا من تويوتا التي تعمل على شراكات مع شل و هوندا لفتح المزيد. وكذلك شركة جنرال موتورز و هوندا اللذان يعملان على شراكة لأنظمة طاقة خلايا الوقود التي سيتم تشغيلها خلال السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضا :


علماء يكتشفون وسيلة جديدة منخفضة التكلفة لإنتاج الطاقة النظيفة

المصدر