تويوتا تعزز شراكتها مع باناسونيك للتوسع في سوق السيارات الكهربائية

وقعت كل من شركة تويوتا و باناسونيك إتفاقية جديدة لتطوير بطاريات مشتركة للسيارات الكهربائية (EVs) و هي شراكة يمكن أن تساعد باناسونيك في توسيع عروضها في سوق بطاريات ليثيوم أيون المخصصة للسيارات الهجينة.

و يستند هذا الإعلان إلى اتفاقية تقوم بموجبها شركة باناسونيك بتصنيع بطاريات لسيارات تويوتا التي تعمل (بالبنزين و الكهرباء) و كذلك المركبات الهجينة.

و قالت شركة تويوتا في العام الماضي انها تخطط لإضافة نماذج السيارات الكهربائية إلى خط الانتاج في تحول جديد بعيدا عن استراتيجيتها السابقة للسيارات الخضراء و التركيز على المركبات الهجينة و خلايا الوقود. حيث تخطط الشركة للبدء في تسويق السيارات الكهربائية النظيفة في أوائل 2020.

تعتبر باناسونيك هي المورد الرئيسي للبطاريات المستعملة في سيارات تسلا الكهربائية حيث تسيطر شركة الإلكترونيات العملاقة على ما نسبته 29٪ من سوق البطاريات المستخدمة في المركبات الهجينة و الكهربائية حسب إحصائيات وكالة Nomura في النصف الأول من عام 2017.

و يستحوذ منافسي باناسونيك المتمثلين في شركة LG Chem على 13٪ من السوق تليها شركة BYD الصينية بنسبة 10٪ و شركة Amperex للتكنولوجيا بنسبة 9٪.

وقال ميكا نيشيمورا المحلل في بنك كريدي سويس في مذكرة بحثية : “أنه يمكن لهذا النوع من الشراكات أيضا أن يسمح لصانعي البطاريات بتقاسم تكاليف البحث و التطوير و تكاليف النفقات الرأسمالية مع شركات صناعة السيارات إلى حد ما”.

و ترى باناسونيك أن مجال البطاريات محور هام في خطتها الرامية إلى مضاعفة إيرادات الأعمال التجارية إلى ما يقرب من 22.05 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2022.

بدأت الشركة في انتاج كميات كبيرة من خلايا البطاريات في مصنع تسلا العملاق في ولاية نيفادا الامريكية فى وقت سابق من هذا العام و تعتزم أيضا  لإفتتاح مصنع جديد بالصين كما ستضيف خطوط إنتاج جديدة في اليابان.

تويوتا تعلن عن مشروع لإنشاء محطتين لإنتاج الوقود النظيف و الذي سيكون جاهزا بحلول 2020

المصدر