تويوتا تعتزم طرح 10 سيارات كهربائية بحلول عام 2020

أعلنت تويوتا عن استراتيجية جديدة لزيادة عدد نماذج سيارتها الهجينة حيث من المتوقع أن تطلق الشركة 10 نماذج تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل بحلول عام 2020.

و ستركز تويوتا في تسويق هذه النماذج الجديدة في البداية في السوق الصيني كجزء من خطة أوسع للحاق بمنافسيها كتسلا، جنرال موتورز، نيسان و غيرها من شركات صناعة السيارات التي تقوم بتطوير المزيد من السيارات الكهربائية للعملاء.

و من المتوقع أن تتوجه الشركة بعد ذلك لإدخال النماذج الجديدة من السيارات الكهربائية إلى أسواق اليابان و الهند و أوروبا و الولايات المتحدة.

و ركزت شركة صناعة السيارات اليابانية معظم جهودها في مجال المركبات الهجينة مثل تويوتا بريوس و كذلك مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية مثل تويوتا ميراي.

و تهدف هذه الاستراتيجية الجديدة التي تعمل على تطوير برنامجين منفصلين إلى تضمين سيارات كهربائية في جميع نماذج تويوتا و كذلك العلامة التجارية لكزس حيث تخطط الشركة لاستثمار نحو 13.3 مليار دولار بحلول عام 2030 في البحث و التطوير في مجال السيارات الكهربائية و البطاريات.

و يعني هذا أنه بحلول عام 2025 سيكون كل نموذج في تشكيلة تويوتا و لكزس متاحا إما كخيار كهربائي بالكامل أو خيار هجين. و سيتم توسيع خط إنتاج المركبات الكهربائية التي تعمل بتقنية خلايا الوقود عبر المشاريع الجديدة التي أعلنت عنها الشركة بحلول 2020.

و قالت تويوتا إنها ستحقق مبيعات بأكثر من 5.5 مليون سيارة كهربائية بحلول عام 2030 بما في ذلك أكثر من مليون سيارة بدون انبعاثات (مركبات كهربائية و خلايا الوقود) نتيجة لهذه الاستراتيجية.

و يبدو أن الشركة بدأت بوضع إطار لهذه الخطة على مدى الأشهر القليلة الماضية حيث في سبتمبر قامت تويوتا بتأسيس مشروع جديد مع مازدا موتور لتطوير تكنولوجيا المركبات الكهربائية لمجموعة من النماذج بما في ذلك سيارات كهربائية ذات دفع رباعي و شاحنات خفيفة و مركبات صغيرة الحجم.

في وقت سابق من هذا الشهر قامت تويوتا بتوقيع عقد شراكة لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية مع شركة باناسونيك التي تزود ايضا شركة تسلا ببطاريات ليثيوم ايون.

المصدر