تكلفة تعدين البيتكوين في مختلف دول العالم

تعتمد عملية تعدين البيتكوين و مختلف العملات الرقمية الأخرى على شبكة بلوك تشين (الحسابات الرقمية الموزعة) التي هي في الأساس قاعدة بيانات لامركزية ضخمة تحافظ على سجل متزايد باستمرار من المعاملات و غيرها من البيانات.

و على هذا الأساس تكون هناك منافسة بين الحواسيب الخاصة بالتعدين و المرتبطة بشبكة بلوك تشين لحل المسائل الرياضية المعقدة و للتحقق من صحة المعاملات وإضافتها إلى الشبكة اللامركزية.حيث تستخدم هذه الحواسيب (التي هي عبارة عن منصات ضخمة) الكثير من الكهرباء في عمليات التعدين.

و وفقا لآخر تقرير من شركة Elite Fixtures تقدر تكلفة تعدين البيتكوين في واحدة من أكبر أسواق العملات الرقمية في العالم بحوالي 26 ألف دولار.

و أظهر التقرير أيضا أن فنزويلا هي أرخص بلد في العالم بالنسبة لتعدين البيتكوين.حيث يكلف 531 دولار فقط . و يبدو أن هذه الأرقام جذبت بعض الفنزويليين إلى مجال تعدين البيتكوين من أجل مواجهة الأزمة المالية في فنزويلا التي تكافح اقتصاديا.

هذا وقد أعلن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو في الشهر الماضي عن إنشاء عملة رقمية تسمى “بترو”، مدعومة باحتياطيات النفط والغاز والذهب والماس في البلاد، كوسيلة للتغلب على العقوبات الأمريكية.

وقال كارلوس فارجاس، المشرف على العملة الفنزويلية :”سيكون هناك بالتأكيد الكثير من المستثمرين من قطر وتركيا وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، على الرغم من الأوروبيين والأمريكيين سوف يشاركون أيضا”. وفقا لرويترز.

ووفقا لبيانات “Blockchain.info” ، فقد بلغ إجمالي الإيرادات المكتسبة من قبل جميع عمليات تعدين عملة البيتكوين أعلى مستوى له على الإطلاق بقيمة 53 مليون دولار  في 17 ديسمبر 2017، وهو نفس اليوم الذي حقق فيه البيتكوين أعلى مستوى عند 19783 دولار .

Elite Fixtures قامت بتحليل تكلفة تعدين البيتكوين بالنسبة لأسعار الكهرباء في 115 دولة مختلفة، وذلك باستخدام البيانات المقدمة من الحكومات وشركات الطاقة والوكالة الدولية للطاقة. لتقارنها فيما بعد مع استهلاك الكهرباء اللازم على أساس متوسط من ثلاثة منصات شعبية لتعدين العملات الرقمية.

الدول الأقل تكلفة بالنسبة لتعدين البيتكوين 

الدول الأكثر تكلفة بالنسبة لتعدين البيتكوين

و من جهة أخرى تعافت أسعار معظم العملات الرقمية في تداولات الأسبوع الماضي بعد أن سجلت خسائر كبيرة في قيمتها السوقية خلال بداية هذا العام بحوالي 100 مليار دولار. حيث صعد سعر عملة البيتكوين فوق مستوى 10 آلاف دولار للمرة الأولى خلال أسبوعين.

وهذه اسعار العملات الرقمية الرئيسية اليوم وفقا لموقع “coinmarketcap” :

  • بيتكوين:10669 دولار
  • إيثريوم: 965 دولار
  • ليتكوين: 226 دولار
  • بيتكوين كاش: 1.517 دولار
  • ريبل: 1.18 دولار

اقرأ أيضا :


إصابة مواقع أمريكية و بريطانية ببرمجية خبيثة تستخدم في عمليات تعدين العملات الرقمية

المصدر