تقرير جديد يؤكد أن “سبيس إكس” ليست مسؤولة عن فقدان القمر الصناعي السري “زوما”

كشف تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” أن شركة “سبيس إكس” لم تكن مسؤولة عن فقدان القمر الصناعي السري”زوما” الذي لم ينجح في الاستقرار في مداره بعد إطلاقه على متن صاروخ “فالكون 9” في وقت سابق من هذا العام.

وقد أدى تحقيق حكومي جديد إلى تبرئة الشركة من مسؤولية خسارة القمر الصناعي السري “زوما” . حيث قرر المحققون الحكوميون الذين يبحثون في البعثة أن هيكل أعلى الصاروخ ، المسمى بمحول الحمولة ، أخفق في فصل القمر الصناعي في مداره.

و حسب تقرير  وول ستريت جورنال. فقد تم بناء هذا المحول من قبل شركة الصناعات الدفاعية “نورثروب غرومان” ، وهو ما يعني أن سبيس إكس لا تعتبر المتسبب في فشل هذه البعثة السرية . كما يجدر الإشارة الى أن محولات الحمولة عادةً ما توفرها شركات الإطلاق ، وليس الشركات المصنعة للأقمار الصناعية.

و ينسجم هذا السيناريو مع ما توقعه الكثيرون في ذلك الوقت. و أطلقت سبيس إكس “زوما” على متن صاروخها من طراز “فالكون 9” في السابع من يناير ، وبعد يوم واحد فقط ، بدأت التقارير تظهر أن القمر الصناعي قد سقط مرة أخرى واحترق في الغلاف الجوي بعد المهمة.

و أوضحت “غوين شوتويل” مديرة العمليات في سبيس إكس أن الصاروخ أدى دوره على أكمل وجه. و قال في البيان : “من أجل التوضوح: و بعد مراجعة جميع البيانات حتى الآن ، قام صاروخ فالكون 9 بكل شيء بشكل صحيح ليلة الأحد”.

و أضافت :”إذا وجدنا نحن أو غيرنا غير ذلك بناءً على المزيد من المراجعة ، فسنبلغ عن ذلك على الفور. كام ان المعلومات المنشورة المخالفة لهذا البيان خاطئة بشكل قاطع. ”

هذا و أشار تقرير لموقع “Wired” إلى أن شركة “نورثروب غرومان” ، التي بنت القمر الصناعي “زوما” ، هي من بنت أيضًا محول الحمولة ، الذي يستخدم لفصل المركبة الفضائية عن قمة الصاروخ. وتكهن الخبراء بأن المحول ربما فشل في فصل الساتل في مداره. ومن المرجح أن يكون الجزء العلوي من فالكون 9 قد سحب “زوما” عائداً إلى الأرض.

و تؤكد صحيفة وول ستريت جورنال هذه النظرية. حيث يشير تقريرها إلى أن تصميم “زوما” جعله عرضة للتلف بسبب الاهتزازات ، لذا قامت شركة “نورثروب غرومان” بتعديل المحول لجعل فصل المركبة الفضائية عن الصاروخ أكثر فعالية. و تم اختباره ثلاث مرات قبل الرحلة .

و تكشف نتائج التحقيق عن أخبار سارة لشركة سبيس إكس، التي تعرضت للكثير من الانتقادات بسبب فقدان “زوما”. و خلال جلسة استماع للكونغرس بعد عملية الإطلاق ، قام أعضاء لجنة “بيت العلوم” باستجواب رئيس العمليات في الشركة حول ما إذا كانت صواريخها موثوقة.فيما قالت القوات الجوية الأمريكية إنها ستواصل إطلاق أقمار صناعية على متن صواريخ الشركة. وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن مهمة “زوما” ربما كلفت ما يصل إلى 3.5 مليار دولار .

و من جهة أخرى فإن فشل محول الحمولة ليس خبرا جيدًا بالنسبة إلى شركة “نورثروب غرومان” ، التي تواجه صعوبة في تجميع مركبات فضائية في مهمات أخرى الآن مثل: تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا.

وتعد الشركة هي المصنع الرئيسي للتلسكوب و تقوم حاليا بتركيب قطع المركبة الفضائية في مرافق الشركة في ريدوندو بيتش ، كاليفورنيا. ومع ذلك ، أعلنت وكالة ناسا مؤخرًا أن إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” سيتعين تأجيله حتى عام 2020 ، نظرًا لوجود عدد من الأخطاء والتأخيرات التي حدثت في أثناء عملية التركيب.

وسيطلق التلسكوب المنتظر على صاروخ أريان 5 أوروبي من غويانا الفرنسية . و سيتم توفير محول الحمولة الخاص به من قبل وكالة الفضاء الأوروبية و شركة “آريان سبيس” وليس “نورثروب غرومان”.

 

اقرأ أيضا : “فيرجن غالاكتيك” تحقق أول اختبار ناجح لمركبتها الفضائية “VSS Unity” منذ عام 2014

 

 

 

 

المصدر