تغريم “سامسونج” بدفع 400 مليون دولار في نزاع براءة اختراع يتعلق بتقنية “FinFet”

أمرت هيئة المحلفين في محكمة فيدرالية في تكساس الأمريكية شركة سامسونج للإلكترونيات بدفع مبلغ 400 مليون دولار إلى ذراع الترخيص في جامعة كورية جنوبية في قضية انتهاك براءة اختراع تتعلق بتكنولوجيا أشباه الموصلات.و تعهدت سامسونج باستئناف الحكم بحسب ما أوردته بلومبيرغ.

كما أوضح التقرير أن شركتي “كوالكوم” و “GlobalFoundries” قد انتهكتا أيضا براءة الاختراع و لكن لم يُطلب منهما دفع أي تعويضات إلى ذراع الترخيص الخاص بالمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا “KAIST” ، أحد أكبر جامعات الأبحاث في كوريا الجنوبية.

و يدور النزاع حول التكنولوجيا المعروفة باسم “FinFet” ، وهو نوع من الترانزستور يعزز الأداء ويقلل من استهلاك الطاقة في الرقاقات الصغيرة . و زعمت “KAIST IP” ذراع الترخيص بالجامعة في شكواها الأولية أن شركة سامسونج رفضت بحوث في تقنية “FinFet” في البداية ، معتبرة أنها ستكون موضة.

و تضيف “KAIST IP” أن كل هذا تغير عندما بدأت شركة “إنتل” المنافسة في منح التراخيص للاختراع و تطوير منتجاتها الخاصة.

و من جانبها قالت شركة سامسونج ، أكبر شركة لصناعة الرقاقات في العالم ، للجنة التحكيم إنها تعمل مع الجامعة لتطوير هذه التقنية كما أنكرت انتهاك براءة الاختراع. كما طعنت في صحتها.

وبما أن الحكم يصف انتهاك سامسونج على أنه “متعمد”، فهذا يعني أنه بإمكان القاضي زيادة التعويض عن الضرر بما يصل إلى ثلاثة أضعاف المبلغ الذي حددته هيئة المحلفين. وقالت الشركة إنها أصيبت بخيبة أمل بسبب الحكم.

و قالت في البيان : “سننظر في كل الخيارات للحصول على نتيجة معقولة بما في ذلك الإستئناف”.

و شكّلت هذه القضية صداماً بين أعلى مؤسسة علمية وهندسية موجهة نحو البحوث في كوريا الجنوبية و شركة عملاقة ذات أهمية بالغة لاقتصاد البلاد.

آبل تفوز بتعويضات بقيمة 539 مليون دولار في الفصل الأخير من قضية براءات الاختراع ضد سامسونج

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.