تصنيف الدول العربية في مؤشر “EF Education First” لمستوى إتقان اللغة الإنجليزية

نشرت مؤسسة “EF Education First” المتخصصة في دروات تعليم اللغات تصنيفها السنوي لدول العالم وفقا لمستوى إتقان اللغة الإنجليزية . و تم الكشف عن القائمة التي تضم 80 دولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية على أساس اختبارات  شملت أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

و بالنسبة للدول العربية التي شملها التصنيف تقدمت تونس في تصنيف هذه السنة من مستوى ضعيف جدا الى ضعيف حيث حققت نتيجة إجمالية بـ 49.01، و احتلت تونس المركز السادس و الخمسين عالميا و و الأول على المستوى العربي ،و المرتبة الثالثة على المستوى القاري خلف كل من : جنوب أفريقيا (8) ونيجيريا (31) .

و على الرغم من أن تونس لديها مستوى منخفض في إنتشار اللغة الإنجليزية حسب مؤسسة (EF)، الا أنها تتقدم البلدان العربية حيث كان ترتيبها كالآتي :

  1. تونس عالميا (56)

  2. الإمارات العربية المتحدة عالميا (57)

  3. قطر  عالميا (59)

  4. المغرب عالميا  (60)

  5. الأردن  عالميا (63)

  6. مصر عالميا (66)

  7. عمان  عالميا (70)

  8. المملكة العربية السعودية  عالميا (72)

  9. الكويت  عالميا (74)

  10. الجزائر  عالميا (76)

  11. ليبيا  عالميا (78)

  12. العراق  عالميا (79)

جنوب افريقيا الاستثناء

وكشفت الدراسة أن الدول الإفرقية لديها مستوى منخفض في إتقان اللغة الإنجليزية ، باستثناء جنوب أفريقيا التي حلت متقدمة في المرتبة 8.

و حسب تقرير مؤسسة EF يرجع هذا التفاوت إلى عدم وجود دافع لدى بعض الطلاب لإكمال دراستهم الثانوية بسبب عدم وجود فرص عمل و إستراتيجيات واضحة تربط بين التعليم و التوظيف . و يذكر أن أكثر من 30٪ من الطلاب في الجزائر و تونس يتركون مقاعد الداراسة قبل أن يصلوا إلى نهاية الدورة الأولى من المرحلة الثانوية.

و يوصي التقرير بوجوب عمل السياسيين الأفارقة على تحسين التنسيق بين الجامعات و القطاع الخاص و أن يقدموا برامج تدريبية للخريجين باللغة الإنكليزية في مجال الأعمال و المهارات المهنية.

قائمة الدول التي تصدرت تصنيف “EF” لمستوى إتقان اللغة الإنجليزية

  1. هولندا

  2.  السويد

  3. الدنمارك

  4. النرويج

  5. سنغافورة

  6. فنلندا

  7. لوكسمبورغ

  8. جنوب إفريقيا

  9. ألمانيا

  10. النمسا


 

المصدر