تصنيف الدول العربية في قائمة أفضل دول العالم لعام 2018

للسنة الثانية على التوالي تسجل سويسرا المرتبة الأولى لتصنيف افضل دول العالم لعام 2018 ، و فقا لتقرير U.S. News & World Report.

هذا التصنيف هو جزء من مشروع التحليلات الذي يسمى “تقرير افضل دول العالم 2018″، الذي يمثل النسخة الثالثة و الذي تشرف عليه كلية وارتون من جامعة بنسلفانيا و شركة تحليلات الإستهلاك العالمية “Y&R’s BAV” .

و من أجل إعداد هذا التقرير على نطاق عالمي، طلب من أكثر من 21000 شخص مشارك في الإستطلاع تقييم 80 بلدا من خلال ترتيبها وفقا ل 65 مؤشر. مثل التأثيرات الاقتصادية و السلطة و المواطنة و جودة الحياة وهي المؤشرات التي تستخدم في تحديد التقييم النهائي لكل دولة.

و قال ديفيد ريبستين، أستاذ التسويق في كلية وارتون، في بيان له: “إن تقرير أفضل البلدان يركز على تأثير عوامل محددة في البلاد على ازدهارها الاقتصادي و مكانتها على المستوى العالمي”.

و قال ديفيد سابل الرئيس التنفيذي لشركة Y & R العالمية: “نلاحظ من خلال نسبة البلدان التي تقدمت في تصنيفات هذا العام، أن النشاط العسكري و القوة الاقتصادية لم تعد من العوامل الرئيسية المحددة لنجاح البلدان”.

و بحسب ماجاء في التصنيف الجديد ، احتلت الإمارت المرتبة الاول عربيا (23 عالميا) تلتها قطر (23 عالميا)، السعودية (37 عالميا) ، مصر (42 عالميا) ، المغرب(47) ، البحرين (61 عالميا) ، تونس (65 عالميا) ، الأردن (68 عالميا) ،سلطنة عمان(73 عالميا )، لبنان (75 عالميا ) ، الجزائر (80 عالميا).

وفيما يلي قائمة افضل دول العالم لعام 2018 :

10 – هولندا

download (31).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات :سهولة ممارسة الأنشطة الإقتصادية، الحداثة، ريادة الأعمال، جودة الحياة، جذب الشركات، تربية الأطفال، السفر ، البلدان الأكثر شفافية، البيئة، المساواة .

9 – فرنسا

download (30).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: التأثير الثقافي، السلطة، التراث و التقاليد، الأكثر تأثيرا، التعليم، العمل.

8 – الولايات المتحدة

download (29).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: التأثير الثقافي، ريادة الأعمال، الطاقة، التطلعات المستقبلية، الأكثر تأثيرا، التعليم.

7 – أستراليا

download (28).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: التأثير الثقافي، الحداثة، جودة الحياة، التطلعات المستقبلية، جذب الشركات، تربية الأطفال، السفر ، البيئة، الاستثمار ، التعليم، التقاعد، المساواة .

6 – السويد

download (27).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: سهولة ممارسة الأنشطة الإقتصادية، التأثير الثقافي، الحداثة، ريادة الأعمال، جود الحياة، جذب الشركات، تربية الأطفال، الشفافية، البيئة، التعليم، التقاعد .

5 – اليابان

download (26).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: التأثير الثقافي، ريادة الأعمال، الطاقة، الاقتصادات المتقدمة، الأكثر تأثيرا، البيئة و التعليم.

4 – المملكة المتحدة

download (25).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: التأثير الثقافي، ريادة الأعمال، الطاقة، سهولة بدء الأنشطة الإقتصادية، التطلعات المستقبلية، الأكثر تأثيرا، الشفافية، التعليم، العمل.

3- ألمانيا

download (24).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: الحداثة، ريادة الأعمال، جودة الحياة، الطاقة، التطلعات المستقبلية، جذب الشركات، الأكثر تأثيرا، الشفافية، البيئة ، التعليم.

2 – كندا

download (23).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: سهولة ممارسة الأنشطة الإقتصادية، الحداثة، ريادة الأعمال، جودة الحياة، التطلعات المستقبلية، جذب الشركات، تربية الأطفال الشفافية ، البيئة ، التعليم، التقاعد.

1 – سويسرا

download (22).jpg

حلت ضمن أفضل 10 في مؤشرات: سهولة ممارسة الأنشطة الإقتصادية، التأثير الثقافي، الحداثة، ريادة الأعمال، جودة الحياة، التطلعات المستقبلية، تربية الأطفال،الشفافية،التعليم، التقاعد، جذب الشركات.

 

 

اقرأ أيضا : أفضل بلدان العالم من حيث جودة الحياة

 

 

 

المصادر : 123