تصنيف الدول الأكثر صحة في العالم

تصدرت إيطاليا تصنيف الدول الأكثر صحة في العالم في مؤشر بلومبيرغ للصحة العالمية و الذي يشمل  163 دولة.

وفي حين أن إيطاليا تصنف من بين البلدان المتقدمة في العالم لكن في العقود الأخيرة تراجعت كثيرا خاصة في المجال الإقتصادي حيث ان حوالي 40 في المائة تقريبا من شبابها عاطلون عن العمل.

و تعاني إيطاليا أيضا من أعلى نسب للديون في العالم بالنسبة لحجم اقتصادها. ومع ذلك فإن الإيطاليين في وضع أفضل من الأميركيين والكنديين والبريطانيين الذين يعانون جميعا من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول و مشاكل الصحة النفسية.

وقال “توم كينيون”، الطبيب والمدير التنفيذي لمنظمة الإغاثة العالمية مشروع “Hope” أن إيطاليا لديها أيضا : “أفضل مستوى في تغطية عدد الأطباء”. و على سبيل المثال واحد من البرامج التلفزيونية الأكثر مشاهدة في هذا البلد يسمى : “طبيب في الأسرة”.

و تتميز إيطاليا كذلك بالنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط الغني بالخضروات وزيت الزيتون البكر الممتاز. وقد كتب “آدم درونوسكي” مدير مركز التغذية الصحية العامة في جامعة واشنطن، عن أهمية حصول المستهلكين على المنتجات الطازجة والفاكهة واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

وقد تم تصنيف كل بلد في المؤشر على أساس متغيرات مثل متوسط العمر المتوقع وأسباب الوفاة والمخاطر الصحية التي تتراوح بين ارتفاع ضغط الدم وتعاطي التبغ وسوء التغذية وتوفر المياه النظيفة.

و حلت كل من ايسلندا وسويسرا وسنغافورة واستراليا في المراكز الخمسة الأولى في هذا المؤشر.

و لا يخلو العالم المتقدم بالضرورة من المخاطر الصحية كمثال مشاكل السمنة المفرطة و الكوليسترول بسبب إنتشار ثقافة الأكل السريع.

أما الدول العربية التي جاءت في التصنيف فكان ترتيبها متباينا حيث حلت بعض الدول في المراتب 50 الأولى بينما حلت أخرى في مراتب متأخرة جدا . حيث جاءت لبنان في الترتيب 32 عالميا.تليها قطر 36 عالميا ثم البحرين 40 عالميا ثم الإمارات 43 عالميا و عمان في المرتبة 48 عالميا.

و هذه هي قائمة الدول الأكثر صحة في العالم :

  1. إيطاليا

  2. أيسلندا

  3. سويسرا

  4. سنغافورة

  5. أستراليا

  6. إسبانيا

  7. اليابان

  8. السويد

المصدر