“تسلا” توقع إتفاقية لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في الصين

توصلت شركة “تسلا” إلى توقيع اتفاق مع الحكومة المحلية في مدينة شانغهاي الصينية لبناء مصنع عملاق قادر على إنتاج 500 ألف سيارة كهربائية في السنة.

سيكون المصنع الذي أطلق عليه اسم “Gigafactory 3” هو منشأة التجميع الثانية لصانع السيارات الكهربائية ويهدف إلى خدمة السوق الصيني الواعد .

و كانت “تسلا” تخطط لهذا لمشروع المصنع لأكثر من عام ، حيث كانت الشركة تتفاوض على أن يكون المصنع مملوكاً لها بالكامل ، وهو ما سيكون الأول بالنسبة لمصنع للسيارات الأجنبية في الصين. و تعمل معظم الشركات الأجنبية في الصين من خلال عمليات مشتركة.

وقالت الشركة في البيان : “نتوقع أن تنطللق أشغال البناء في المستقبل القريب بعد أن نحصل على جميع الموافقات والتصاريح اللازمة.” “من هناك ، سوف يستغرق الأمر عامين تقريبًا حتى نبدأ في إنتاج السيارات ، ثم عامين أو ثلاثة قبل أن يحقق المصنع كامل طالقته الانتاجية بما يصل الى  500 ألف سيارة سنويًا للعملاء الصينيين”.

لم تقدم “تسلا” تقديرًا لما قد يكلفه المصنع. و هذه نقطة بيانات مهمة للشركة التي عانت في الأشهر الأخيرة من تبعات استهلاكها الكبير للسيولة النقدية في الوقت الذي تحاول فيه زيادة إنتاج سيارتها موديل 3.

ومع ذلك ، فإن هذه الصفقة تمثل علامة فارقة بالنسبة إلى كل من “تسلا” و رئيسها التنفيذي “ايلون ماسك”، اللذان ينظران إلى الصين كسوق حاسمة. ومن الجدير بالملاحظة أيضًا أن هذا سيكون مصنعًا مملوكًا بالكامل، وليس مشروعًا مشتركًا تقليديًا مع الحكومة الصينية. وقد اضطرت الشركات الأجنبية تاريخيا إلى تشكيل مشروع مشترك 50-50 مع شريك محلي لبناء مصنع في الصين.

و دفع الرئيس الصيني “شي جين بينغ” بمخطط للتخلص التدريجي من قواعد المشروع المشترك لمصنعي السيارات الأجانب بحلول عام 2022. “تسلا” ستكون أول المستفيدين من هذا التغيير.

و تتعرض “تسلا” بشكل خاص لتصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة لأن الشركة ليس لديها مصنع في الصين ، على عكس شركات صناعة السيارات الأخرى مثل : “فولكس فاجن” و “بي ام دبليو” و “فورد” و “جنرال موتورز”.

و تقوم الشركة ببناء سياراتها الكهربائية في مصنعها في فريمونت ، كاليفورنيا ، لتشحنها إلى الصين ، حيث تخضع للتعريفات الجمركية.

و رفعت الصين الأسبوع الماضي تعريفتها على واردات السيارات من الولايات المتحدة إلى 40٪ ردا على قرار إدارة ترامب بوضع رسوم إضافية على السلع الصينية، مما أجبر “تسلا” على رفع أسعار سياراتها الكهربائية هناك.

وقال “ايلون ماسك” في بيان حول الصفقة : “ستكون شانغهاي المكان الأول لـ Gigafactory خارج الولايات المتحدة”. “سيخرج هذا المصنع أحدث طرازات سياراتنا و سيكون نموذجًا يحتذى به للاستدامة. نأمل أن يتم الانتهاء منه قريباً جداً “.

كما أشار “ماسك” في وقت سابق من هذا العام إنه يخطط لإنشاء من 10 إلى 12 مصنع Gigafactory في جميع أنحاء العالم ، ومن المحتمل أن يكون الإعلان القادم في أوروبا.

و تعتبر الصين أكبر سوق للمركبات الكهربائية في العالم ، ويتنبأ معظم المحللين بأن مبيعات السيارات الكهربائية في البلاد سوف تتسارع بسرعة حيث أن التنظيم الحكومي يدفع نحو هدف السيارات الكهربائية بنسبة 100٪ بحلول عام 2030.

 

“تسلا” تنهي الشراكة مع “هوم ديبوت” بعد إغلاق 12 منشأة لتركيب وحدات الطاقة الشمسية

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.