تسلا تعلن عن خطتها لربط المستحقات المالية لرئيسها التنفيذي “إيلون ماسك” بمستوى تحقيق الأهداف المستقبلية

أعلنت شركة تسلا عن خطة جديدة تتعلق بالمستحقات المالية للرئيس التنفيذي للشركة إيلون موسك: والتي تتمثل في عدم تقاضي ماسك أمواله حتى تحقق الشركة أهدافاً مادية طموحة خلال العقد القادم، بما في ذلك القيمة السوقية بحوالي 650 مليار دولار.

و لتحقيق هذه الأهداف، سيحصل ماسك على 1.69 مليون سهم في الشركة (حوالي 1 في المائة). إذا كانت قيمة تسلا 650 مليار دولار، حيث سيجعلها ذلك واحدة من أكبر خمس شركات في الولايات المتحدة و أكبر حتى من أمازون التي لديها حاليا قيمة سوقية ب 640 مليار دولار.

القيمة السوقية لشركة تسلا تقدر حاليا بحوالي 59.4 مليار دولار ، و هو أعلى قليلا من تقييم فورد 47.7 مليار دولار .

هذا و صرح إيلون ماسك أن تسلا يمكن أن تكون أكثر قيمة 10 مرات من جنرال موتورز، على الرغم من جنرال موتورز تنتج أضعافا مضاعفة من السيارات و تشغل العديد من المشاريع المربحة.

و قالت صحيفة “نيويورك تايمز” أن : “بعض الخبراء يعتبرون قيمة 650 مليار دولار مستحيلة بشكل مثير للضحك”.

تسلا لديها تاريخ مع تحديات مع الإنتاج و غياب الأهداف الرئيسية. على سبيل المثال، بعد أن صرح ماسك أن تسلا تهدف إلى إنتاج 20 ألف سيارة من نموذج 3 شهريا بحلول ديسمبر الماضي، أنتجت الشركة فقط 1550 سيارة في الربع الرابع بأكمله.

و قال ماسك أيضا إنه يريد إنتاج 500 ألف سيارة هذا العام، و لكن يبدو هذا غير محتمل نظرا لتأخر الإنتاج خاصة بالنسبة لنموذج 3.

و بموجب شروط اتفاق التعويض الجديد تسلا، لا يزال ايلون ماسك هو الرئيس التنفيذي. وقد صرح بأنه قد  يحتاج شخص آخر للإشراف على العمليات في المستقبل اذا حققت الشركة نموا كبيرا . كما أن الصفقة يجب أن تحصل على موافقة المساهمين.

و ذكرت تسلا كذلك خططها لبناء “خطوط إنتاج السيارات للشركة لتغطية جميع أشكال المركبات الرئيسية للنقل البري”، فضلا عن “توسيع مشاريع الطاقة الشمسية من خلال شركة Solarcity و البطاريات و غيرها من المنتجات التي تعتمد على الطاقة المتجددة “.

و تواجه شركة تسلا أيضا منافسة متزايدة من بعض كبار مصنعي السيارات في العالم الذين أعلنوا عن اسثمارات ضخمة على مدى العقد المقبل في تطوير المركبات الهجينة و الكهربائية.


اقرأ أيضا :


فيديو جديد يظهر إختبار شاحنة “تسلا” الكهربائية على الطرق العامة

المصدر  1