“تسلا” تسجل خسارة صافية بقيمة 717 مليون دولار في الربع الثاني

أعلنت شركة “تسلا” عن خسائر أكبر من توقعات المحللين في الربع الثاني ، لكن الشركة و مستثمريها يتمسكون بتوقعات إيجابية للتدفقات النقدية والتدفقات خلال الربع الثاني من العام.

و سجلت “تسلا” خسارة فصلية قدرها 717.5 مليون دولار ، مقارنة مع خسارة قدرها 336.4 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي. و قد حققت “تسلا” فقط ربعين مربحين في تاريخها كان آخرها في عام 2016. وتمثل هذه النتائج الخسارة الفصلية السابعة على التوالي للشركة.

و مع المكاسب المحتسبة لمرة واحدة، بلغت خسائر “تسلا” 520 مليون دولار ، أو 3.06 دولار للسهم الواحد ، مقارنة بـ 220 مليون دولار ، أو 1.33 دولار للسهم ، في نفس الفترة من العام الماضي.

كانت هناك بعض النقاط الايجابية في أرباح الربع الثاني ، والتي تم الإبلاغ عنها أمس الأربعاء بعد إغلاق السوق. حيث كان التدفق النقدي السلبي للشركة حوالي 740 مليون دولار أقل من المتوقع. و أنهت الشركة الربع الثاني بمبلغ 2.2 مليار دولار نقدًا.

كما سجلت “تسلا” ايرادات أعلى من المتوقع بلغت 4 مليارات دولار ، بزيادة قدرها 46 في المائة من 2.8 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي ويرجع ذلك أساسا إلى زيادة عمليات تسليم سيارتها الموديل 3.( كانت ايرادات “تسلا”  في الربع الأول 3.4 مليار دولار).

وقالت الشركة في إعلان نتائجها المالية في الربع الثاني إنها حققت هدفها الإنتاجي الأسبوعي بإنتاج حوالي 5000 سيارة من الموديل 3 منذ الأسبوع الأخير من يونيو.

و أشارت “تسلا” إنها تهدف الآن إلى إنتاج 6000 سيارة من الموديل 3 في الأسبوع في أواخر أغسطس ، كما تعتزم تحقيق أهداف الإنتاج هذه من خلال تحسين استخدام خطوطها الحالية وإجراء تحسينات انتقائية لمعالجة الاختناقات بدلاً من إنشاء خطوط تجميع جديدة.

وقالت الشركة في خطاب المساهمين: “نهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 10 آلاف سيارة موديل 3 في الأسبوع بأسرع ما يمكن”. و أضافت أنها تتوقع أن تصل إلى هذا المعدل في عام 2019.

كما تتوقع الشركة إنتاج ما بين 50 ألف و 55 ألف سيارة من الموديل 3 في الربع الثالث ، مما يمثل زيادة بنسبة 75 إلى 92 بالمئة مقارنة بأرقام الربع الثاني.

تمويل المشاريع الجديدة

يخطط “ايلون ماسك” الرئيس التنفيذي لصانع السيارات الكهربائة لمشاريع كبيرة وهو ما يتطلب تخصيص رأس مال أكبر بكثير مما هو متوفر لذى الشركة حاليًا.وتخطط “تسلا” لسيارتين جديدتين على الأقل – هما الموديل Y والجيل الثاني من طراز “رودستر”- و كذلك شاحنتها الكهربائية.

كما أبرم “ماسك” اتفاقا في يوليو لبناء مصنع “جيغا فاكرتوري 3” في الصين. في تصريح له ، قال إن الإنتاج في المصنع الصيني من المقرر أن يبدأ في غضون ثلاث سنوات ، كما تفيد التقارير بأن الشركة تجري محادثات لبناء “جيغا فاكرتوري 4” في أوروبا.

و يتوقع بعض المحللين أن تكلف هذه المصانع أكثر من 5 مليارات دولار ، لكن “ماسك” قال إنه واثق من أن “تسلا” تستطيع بناء المصنع الصيني بـ “تكلفة أقل كثيرا” من ذلك. و قال : “مجرد تخمين” ، لكن التكلفة قد تكون أقرب إلى 2 مليار دولار. أما بالنسبة من أين سيأتي التمويل ، أشار “ماسك” الى إن الشركة من المحتمل أن تجمع التمويل عن طريق الديون محلياً في الصين.

هذا و اعتذر “ماسك” للمحللين عن أفعاله في آخر إعلان للأرباح : “أود أن أعتذر لكوني غير مهذب في الإعلان السابق ،… لا يوجد عذر لسوء السلوك”.

“تسلا” تنهي الشراكة مع “هوم ديبوت” بعد إغلاق 12 منشأة لتركيب وحدات الطاقة الشمسية

المصدر

5 تعليقات

    التعليقات معطلة.