“تسلا” تجري محادثات مع ألمانيا و هولندا لبناء “جيغا فاكتوري 4” في أوروبا

تصنع شركة “تسلا” معظم سياراتها الكهربائية في مقرها الرئيسي في منطقة فريمونت في كاليفورنيا ، في حين ان أكبر أسواق مبيعاتها هي خارج الولايات المتحدة. وهذا ما يفسر دوامة التكهنات حول الموقع المحتمل لمصانع “جيغا فاكتوري” المستقبلية (المصانع الضخمة التي تنتج كل من سيارات وبطاريات تسلا) و التي ستخدم الأسواق الآسيوية والأوروبية.

و في وقت سابق من هذا الشهر ، أعلنت “تسلا” أن مصنعها الصيني سيكون في “شانغهاي” ، مع خطط لإنتاج ما يقرب من 500 ألف سيارة سنويا خلال عامين من استلام الأشغال النهائية. وجاءت الصفقة بعد تقارير تفيد بأن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين أدى بالفعل إلى ارتفاع أسعار سيارات “تسلا” في الصين.

أما بالنسبة للموقع الأوروبي ، يشير تقرير حديث لصحيفة وول ستريت جورنال إلى أن المناقشات تتمحور حول خيارين : ألمانيا و هولندا ، حيث أخبر المسؤولون في كلا البلدين الصحيفة بأن هناك مناقشات حول بناء  مصنع “جيغا فاكتوري”. وامتنع المسؤول الهولندي عن التصريح عن ما إذا كانت المحادثات مستمرة أم لا ، مما يوحي بأن ألمانيا قد تبرز باعتبارها المرشح الأول.

و ينسجم ذلك مع التعليقات التي أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة “إيلون موسك” في تغريدية الشهر الماضي ، حيث قال “ماسك” إن ألمانيا “هي الخيار الرائد في أوروبا” ، مضيفًا أنه كان يبحث بشكل خاص عن مواقع على طول الحدود الفرنسية-الألمانية .

هذا و لا تزال المناقشات في مراحل مبكرة ، وفقًا للتقرير ، لكن ولايتين ألمانيتين على وجه الخصوص ، وهما “راينلاند بالاتينات” و “سارلاند” بالقرب من الحدود الفرنسية ، كانتا الأوفر حظا في خطط المشروع . و أوضحت “وول ستريت جورنال” أيضًا أن “تسلا” استحوذت مؤخرًا على شركة تعمل في مجال الروبوتات في “راينلاند بالاتينات”.

وصرح متحدث من وزارة الاقتصاد في هولندا للصحيفة بأن المناقشات حول بناء المصنع هناك جارية (هولندا هي بالفعل المقر الرئيسي لمقر تسلا الأوروبي).

زيادة القدرة الإنتاجية

تسعى شركة باناسونيك ، الشريك الحصري لشركة “تسلا” ، إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لمصنه “جيغا فاكتوري 1” بنسبة 30٪ من أجل تلبية الطلبات المتزايدة لخلايا البطاريات لمعالجة مشاكل إنتاج الموديل 3.

و أوردت وكالة أنباء اليابانية “Nikkan Kogyo” التقرير ، والتي ذكرت أن الشركة المصنعة للبطاريات ستقوم بإضافة ثلاثة خطوط إنتاج جديدة لبطاريات الليثيوم أيون في “جيغا فاكتوري 1” بحلول نهاية عام 2018.

وستسمح هذه التحسينات لشركة “باناسونيك” بالوفاء بالقدرة المخططة مبدئيًا والتي تبلغ 35 جيغاواط / ساعي سنويًا لتوفير هدف إنتاج “تسلا” المتمثل في بناء 5000 سيارة موديل 3 أسبوعيا وهو هدف حققه صانع السيارات الكهربائية في نهاية الربع الثاني.

و يأتي هذا التقرير قبل الإعلان عن أرباح “تسلا” غدا الأربعاء (1 أغسطس) ،  وعلى الرغم من أن “ماسك” قال إن السيولة النقدية للشركة سوف تسير بشكل إيجابي هذا العام ، إلا أن المحللين توقعوا أن “تسلا” سوف تحتاج جمع رأس المال لتمويل قائمة طويلة من المشاريع ، بما في ذلك إطلاق شاحنتها الكهربائية.

“تسلا” تجري محادثات للانضمام إلى مشروع “Ionity” لبناء شبكة الشحن “فائق السرعة” في أوروبا

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.