تركيا تقترب من تصدير أولى سفنها الحربية المحلية الى كل من السعودية و باكستان

قال نائب المدير العام للشركة الهندسية لتقنيات الدفاع التركية (STM) مراد إيكينجي لوكالة الأناضول التركية أن هناك مفاوضات متقدمة لتصدير السفينة الحربية المحلية الصنع “MİLGEM” لعدد من العملاء المحتملين في منطقة الشرق الأوسط و آسيا.

و تفيد التقارير أن المملكة العربية السعودية مهتمة بشراء خمس سفن بينما تتفاوض باكستان على أربعة سفن حسب تصرح إيكينجي على هامش مشاركته في معرض الخليج للطيران والدفاع بالكويت.

و افتتح معرض الخليج للدفاع والطيران بنسخته الرابعة لهاذا العام و ذلك بمشاركة 20 دولة و 130 شركة عالمية رائدة في مجال الدفاع و التسليح تضم الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا و لصين.

و صرح وزير الإنتاج الدفاعي الباكستاني رنا تنوير حسين لوكالة الأنباء الكويتية بأن ” الصفقة اكتملت و تم تفعيلها و سيشرع في تنفيذ المشروع في المستقبل القريب”.

و وفقا لوزارة التخطيط و التنمية الباكستانية سيتم تقسيم بناء السفن بالتساوي بين تركيا و باكستان بالتعاون مع شركة كراتشي للأشغال البحرية و الأشغال الهندسية التي تتخذ من إقليم السند مقرا لأعمالها في باكستان.

و من شأن هذه الصفقة أن ترفع القيمة الإجمالية للأنشطة التجارية لشركة (STM) في باكستان إلى ما يقرب من 1.5 مليار دولار .

و أفادت بعض التقارير أن المملكة العربية السعودية أيضا تعد من بين المشترين المحتملين ، حيث ذكرت وسائل الإعلام التركية أن الرياض كانت مهتمة بشراء خمس سفن.

غير أن التقارير الإخبارية ادعت أن السعودية ألغت الصفقة. الا أن اسماعيل دمير وكيل وزارة الدفاع التركية صرح بأن هذه المحادثات ما زالت مستمرة بين الرياض و انقرة.

كما ستقوم شركة STM أيضا بتصدير الفرقاطة CF3500 إلى كولومبيا من أجل تلبية متطلبات البرنامج الجديد للإمداد بالفرقاطات الذي أطلقته البحرية الكولومبية .حيث كشف إيكينجي لوكالة الأنباء الكويتية أن بوغوتا سوف تكشف عن قائمة مختصرة من ثلاث عطاءات تنافسية .

المصدر