تراجع أسهم “آبل” لليوم الثالث على التوالي بعد تزايد المخاوف بشأن مبيعات آيفون

تراجع سهم شركة آبل لليوم الثالث على التوالي بعد أن خفض المحللون في “مورجان ستانلي” توقعاتهم بشأن شحنات أجهزة آيفون ، مما زاد من القلق بشأن المصدر الرئيسي لإيرادات الشركة قبل الكشف عن الأرباح الفصلية في مايو.

وخفضت “كاتي هوبرتي” المحللة في “مورجان ستانلي” توقعاتها لشحنات هواتف ايفون بمقدار مليون في الربع المنتهي في مارس و 6 ملايين في الربع الحالي. و ترى “هوبيرتي” الآن الشحنات المالية للعام 2018 من 210 ملايين ، بانخفاض عن التقدير السابق البالغ 217 مليون.

وتأتي المذكرة بعد يوم من توقع شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات “TSMC”  مبيعات الربع الحالي بنحو مليار دولار أقل مما توقع المحللون. وباعتبارها موردًا رئيسيًا للأجهزة الذكية من آبل ، عمدت توقعات أرباح TSMC الفاترة إلى إحياء المخاوف من أن هاتف آيفون X ، جهاز الشركة الرائد الذي تبلغ قيمته 999 دولارًا ، قد يفقد زخمه بعد فترة قصيرة من إطلاقه.

و أكدت شركة “TSMC” الضعف في نهاية سوق الهواتف الذكية.

و تراجع سهم آبل بنسبة 3.9 في المائة اليوم الجمعة و انخفض الآن أكثر من 6 في المائة منذ يوم الأربعاء ، في حين أن أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل فيسبوك ، أمازون ، ألفابت و نتفلكس في ارتفاع.

كما أثر تقرير “OTR Global” على شركة آبل، قائلا إن التوقعات الخاصة بمبيعات أجهزة آيفون في الصين تدهورت في الربع الثاني من عام 2018 ، مع اشتداد المنافسة من البائعين الآسيويين.

اعتماد آبل على سامسونج

و من جهة أخرى تفيد تقارير “وول ستريت جورنال” أيضا أن جهود شركة آبل لتقليل اعتمادها على شركة سامسونج كمورد رئيسي لشاشات آيفون قد سبب مشاكل في الإنتاج. و أفادت الصحيفة بأن الجهود الرامية إلى الإعتماد على شاشات OLED من “إل جي” في خط إنتاج آيفون قد أثار مشاكل في التصنيع.

وقد حذر المحللون منذ شهور من أن شركة آبل في حاجة ملحة إلى إيجاد مورد آخر لشاشات  OLED إلى جانب سامسونج. و تستخدم الشركة حاليًا شاشات OLED من سامسونج لطراز آيفون X . كما ان الاعتماد على مورد واحد يعني أن سامسونج تتحكم في التسعير على الشاشات التي تشتريها آبل وليس هناك بديل آخر في الوقت الحالي.

 

اقرأ أيضا : تغريم شركة “آبل” بأكثر من 500 مليون دولار في قضية انتهاك براءات إختراع

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.