تراجع أسعار النفط نتيجة إرتفاع مخزونات الوقود الأمريكية

انخفضت أسعار النفط يوم الأربعاء، متأثرة بالبيانات التي تظهر زيادة في مخزونات النفط الخام و البنزين في الولايات المتحدة.حيث بلغت العقود الآجلة لخام برنت 69.79 دولار للبرميل عند الساعة 07:49 بتوقيت جرينتش، بانخفاض 17 سنتا عن آخر إغلاق لها.

كما بلغت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 64.45 دولار للبرميل، بانخفاض 2 سنتا عن آخر تداول لها.و قد تأثرت الأسعار مجددا بالبيانات الأمريكية التي تظهر زيادة في مخزونات النفط الخام.

و قال معهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء ان مخزونات النفط الخام و البنزين ارتفعت بمقدار 4.8 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 19 من يناير الى 416.2 مليون برميل على مدى تسعة اسابيع متتالية.

و يشير المعهد أيضا الى أن مخزونات البنزين ارتفعت بمقدار 4.1 مليون برميل، في حين انخفض استهلاك مصافي التكرير بمقدار 420 ألف برميل يوميا.

هذا و أدى ارتفاع المعروض من البنزين في آسيا إلى تراجع أرباح مصافي التكرير إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2015. حيث يتخذ التجار وسط هذه المؤشرات تدابير لحماية أنفسهم من الانخفاض المحتمل في أسعار النفط الخام.

وتظهر بيانات التداول أن الفائدة المفتوحة لبرنت وضعت خيارات للبيع في 70 $، 69 $ و 68 $ للبرميل و التي ارتفعت منذ منتصف الأسبوع الماضي في الأسواق العالمية.

الدعم القوي 

و على الرغم من ذلك، قال بعض التجار انه من غير المحتمل ان يتعثر النفط في الوضع الحالي حيث لا تزال الاسواق مدعومة بنمو اقتصادى قوي، و كذلك القيود المفروضة على العرض التى تقودها منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” و روسيا.

و قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اليوم الاربعاء ان توقعات هذا العام كانت تشير الى متوسط سعر خام برنت بحوالي 60 دولارا ، وفقا لما ذكرته وكالة انباء انترفاكس.

و من جهة أخرى أظهرت مؤشرات النمو الاقتصادي ، توسع نشاط التصنيع الياباني باسرع وتيرة خلال اربع سنوات تقريبا فى يناير.

و يرجع انتعاش النمو الاقتصادي إلى نمو الطلب على النفط و يأتي هذا في الوقت الذي تركز فيه أوبك و روسيا على خفض الإنتاج بهدف تحقيق إستقرار في السوق. و الذي من المقرر أن يستمر حتى نهاية عام 2018.

المصدر