تراجع أسعار النفط بنسبة 1% مع إقتراب الإنتاج الأمريكي من تخطي حاجز 10 ملايين برميل يومياً

انخفضت أسعار النفط بنسبة 1٪ اليوم الجمعة، متجهة نحو تسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ أكتوبر/تشرين الأول,في حين تتأرجح السوق على وقع تقارير التأثير السلبي لتعافي إنتاج الولايات المتحدة و الذي يفوق الأثر الإيجابي لاستمرار انخفاض مخزونات الخام.

وتداولت عقود خام برنت الآجلة بانخفاض 69 سنتا عند 68.53 دولار للبرميل عند الساعة 16:22 بتوقيت جرينتش. حيث بلغت أعلى مستوياتها في يوم الاثنين الماضي منذ ديسمبر 2014 عند 70.37 دولار.

وتداولت العقود الآجلة للنفط الخام “غرب تكساس الوسيط”  عند 63.21 دولار للبرميل، بانخفاض 74 سنتا.  و الذي سجل يوم الثلاثاء أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الأول 2014 عند 64.89 دولار للبرميل.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الشهري ان مخزونات النفط العالمية قد تقلصت بشكل كبير بفضل إتفاق خفض الإنتاج من قبل منظمة الاوبك و كذلك نمو الطلب العالمي و تراجع الانتاج في فنزويلا الذي وصل الى ادنى مستوياته منذ 30 عاما.

لكن المنظمة حذرت في نفس الوقت من ان زيادة الانتاج السريعة في الولايات المتحدة قد تهدد موازنة السوق.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة عن إنتاج عام 2018 “إن النمو السريع للإنتاج في الولايات المتحدة و المكاسب الكبيرة في كندا والبرازيل سوف يفوق بكثير الانخفاضات الحادة المحتملة في فنزويلا و المكسيك”.

وتوقعت الوكالة ان يرتفع انتاج الامدادات الامريكية بمقدار 10 ملايين برميل يوميا ليتجاوز المملكة العربية السعودية و ينافس روسيا.

بيد أن بعض المحللين يؤكدون أن وكالة الطاقة الدولية قد قللت من شأن نمو الطلب على النفط هذا العام وسط اتجاهات قوية في زيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.و مع ذلك، لا تزال أسعار النفط مدعومة بشكل جيد و معظم المحللين لا يتوقعون انخفاضا حادا.

و ارتفعت أسعار النفط في الأشهر الأخيرة بدفعة من إتفاق خفض الانتاج من قبل مجموعة من كبار منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) و بعض الدول غير الأعضاء بقيادة روسيا التي بدأت بتقليص انتاجها في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وكان الهدف من التخفيضات من جانب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، و التي من المقرر أن تستمر حتى نهاية عام 2018 إعادة الإستقرار للسوق و دعم الأسعار التي سجلت انخفاضا كبيرا في السنوات الأخيرة .

و بالنسبة للولايات المتحدة فقد سجلت انخفاضا في مخزونات الخام بمقدار 6.9 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 412.65 مليون برميل، و هو أدنى مستوى موسمي في ثلاث سنوات و أقل من متوسط خمس سنوات الذي يقدر بحوالي 420 مليون برميل.

المصدر