تباطؤ نمو أرباح شركة “سامسونج” في الربع الثاني من 2018 متأثرة بتراجع أعمالها في قطاع الهواتف الذكية

كشفت شركة “سامسونج” عن أرباحها للربع الثاني من العام و التي سجلت النمو الفصلي الأبطأ منذ أكثر من عام ، حيث تأثرت أعمال الشركة بسبب تراجع تبني أفكار جديدة في سوق الهواتف الذكية الرائدة و الذي سجلا تراجعا كبيرا على المستوى العالمي.

و سجل صانع هواتف الغالاكسي أرباحا تقدر بـ 13.2 مليار دولار على إيرادات بقيمة للربع الثاني من 2018.

و تراجعت الأرقام التي حققتها “سامسونج” بشكل ضئيل عن متوسط تقديرات 18 محللاً استطلعتهم “تومسون رويترز” عند 13.3 مليار دولار ، هذا و انخفضت أسهم الشركة بنسبة تزيد قليلاً عن 2٪ بعد تقرير الأرباح.

و تقارن توقعات الربع الثاني مع أرباح تقدر بحوالي 14 مليار دولار على إيرادات بقيمة 54.2 مليار دولار في الربع الأول من العام عندما أعلنت “سامسونج” عن أرباح تشغيل قياسية بسبب نمو أعمالها في مجال أشباه الموصلات بالإضافة إلى إطلاق عالمي في وقت مبكر لهاتفها الذكي الرائد “غالاكسي S9”.

وبالرغم من ارتفاع الارباح في الربع الأول ، فقد حذرت الشركة المستثمرين  في أبريل  من تباطؤ في الربع الثاني بسبب ظروف السوق الصعبة القادمة ، بالإشارة إلى ضعف في قطاع شاشات العرض وانخفاض في الربحية في قطاع الهواتف المحمولة ، وسط زيادة المنافسة في قطاع الهواتف الذكية الرائدة.

و في الوقت نفسه ، يتقلص سوق الهواتف الذكية في العالم و حتى في الصين ، محرك النمو السابق للهواتف الذكية بعد تشبع الأسواق الغربية. لذا يواجه هذ القطاع ضغطًا مزدوجًا من تقلص فرص المبيعات وزيادة المنافسة من جانب شركتي “هواوي” و “شاومي” الصينيتين و اللتان تمكنتا من الاستحواذ على حصص كبيرة و توسعت مبيعاتهما نحو المزيد من الأسواق العالمية.

كما فازت شركة “آبل” المنافسة الرئيسية للأرباح في قطاع الهواتف الذكية الرائدة ، و تفوقت على تقديرات المحللين لشحنات آيفون في الربع الثاني من شهر مايو ، مما يدل على استمرار قوة العلامة التجارية لهواتفها الذكية.

و من جهة أخرى تسجل “سامسونج” استمرارية في النمو القياسي لأعمالها في قطاع  أشباه الموصلات.

و في حين تقوم “سامسونج” بزيادة أعمالها في مجال البحث والتطوير لبناء هاتف ذكي قابل للطي منذ عدة سنوات. و قبل إطلاق هاتف آيفون X في العام الماضي ، أشارت “سامسونج” إلى أنها كانت تستهدف 2018 لإطلاق المنتج التجاري.

ومع ذلك ، فيبدو أن هذه الاستراتيجية محفوفة بالمخاطر نظرًا لتحديات التصنيع الواضحة ، وما وراء ذلك من علامات استفهام حول ما إذا كان الهاتف الذكي القابل للطي هو بالفعل نوع من الابتكار السائد الذي يمكن أن يحقق زخمًا وانتشارا كبيرين بين المستهلكين .

“سامسونج” تطلق صندوق استثماري جديد لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.