“بيل غيتس” يتعهد بتقديم مليار دولار إضافية لمكافحة الملاريا

أعلن ملياردير التكنولوجيا ، الذي تقدر قيمة ثروته بنحو 92 مليار دولار ، عن استثمارات إضافية في مكافحة الملاريا عبر مؤسستة الخيرية “بيل وميليندا غيتس” وذلك خلال مشاركته في قمة الملاريا المنعقدة في لندن.

و سوف تستثمر مؤسستة الخيرية مليار دولار إضافية حتى عام 2023 لتمويل جهود البحث والتطوير لمكافحة مرض الملاريا . كما تعهد غيتس بتقديم حوالي 71 مليون دولار لموازنة التزام الحكومة البريطانية البالغ قيمتها 142 مليون دولار للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا الذي أعلنت عنه رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” يوم الثلاثاء.

كما أعلن غيتس أيضا عن دعمه لـ “ZERO by 40” ، وهي مبادرة مشتركة جديدة من خمس شركات لحماية المحاصيل لتسريع تطوير أدوات مبتكرة لمكافحة مسببات تنقل الأمراض لمكافحة انتشار الملاريا.

وقال غيتس في بيان له “أظهر التاريخ أنه مع الملاريا لا يوجد موقف ثابت  نحن نمضي قدما أو نخاطر بالعودة”. مضيفا : “إنه مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه ويمكن التغلب عليه في نهاية المطاف ، ولكن التقدم ضد الملاريا ليس أمرا حتميا و نأمل أن يكون اليوم نقطة تحول ضد المرض “.

و خصصت “بيل وميليندا غيتس” 1.6 مليار دولار للصندوق العالمي وحوالي 2 مليار دولار من المنح لمكافحة الملاريا حتى الآن. ومؤخرا ، منحت المؤسسة منحة قدرها 1.4 مليون دولار لمعهد فيستار في فيلادلفيا لإنشاء لقاح تركيبي يستند إلى الحمض النووي للمرض.

ينتشر مرض الملاريا في حوالي 100 بلد حول العالم ، و حسب أرقام في عام 2015 ، أصيب أكثر من 200 مليون شخص وتوفي ما يقدر بـ 429 ألف شخص. في حين انخفضت المعدلات الإجمالية للعدوى بنسبة 60 ٪ منذ عام 2000 ، في حين ارتفع عدد حالات الإصابة بالملاريا في عام 2016 لأول مرة في عقد من الزمن.

و في قمة الملاريا ، انضم إلى غيتس عدد من الحكومات والمنظمات الدولية وأعضاء المجتمع المدني والقطاع الخاص في التعهد باستثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية 3.8 مليار دولار. و ستذهب الأموال جزئياً ، نحو الجهود الرامية إلى دفع الابتكار والبحث والبيانات لإنهاء هذا المرض.

و من جهة أخرى و على هامش المؤتمر إنتقد بيل غيتس فشل شركات التكنولوجيا العملاقة في التنبؤ بمشكلات خصوصية البيانات التي هزت شركات مثل الفيسبوك.

و في مقابلة مع “سكاي نيوز” ، قال مؤسس شركة مايكروسوفت أن معظم الابتكارات التكنولوجية خلال القرن الماضي واجهت مشاكل سلامة غير متوقعة لا بد من التغلب عليها.

وفي تعليقه عن فضيحة “كامبردج أناليتيكا” ، قال غيتس لشبكة سكاي نيوز: “لا شيء تقريبا اخترع في أي وقت مضى هو مفيد بنسبة 100 ٪ …. إننا نرى أن هذه التكنولوجيا أصبحت منتشرة للغاية  حتى كأداة رئيسية للاتصال اذن فهناك الكثير من القضايا التنظيمية التي يتعين تطويرها “.

وأضاف : “حصلت أوروبا على مجموعة جديدة من اللوائح التنظيمية وسوف تلتزم الشركات بتلك المعايير ، وأنا متأكد من أنها ستضطر إلى تدارك الأخطاء “.

 

اقرأ أيضا : بيل غيتس يتبرع بـ 100 مليون دولار لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.