“بيركشاير هاثاواي” توافق على شراء حصة في شركة خدمات المدفوعات الرقمية الهندية “Paytm”

وافقت مجموعة التأمين الأمريكية “بيركشاير هاثاواي” على شراء حصة في شركة “One97” ، أكبر علامة تجارية في مجال المدفوعات الرقمية في الهند و الشركة الأم لـ “Paytm” ، في أول استثمار للملياردير “وارن بافيت” في الشركات الناشئة الهندية ، حسبما ذكرته صحيفة “إيكونوميك تايمز”.

وقالت “بلومبيرغ” في وقت لاحق أنه من المقرر أن يستحوذ “بافيت” على نسبة 3  إلى 4 في المائة من شركة “One97” للاتصالات ، مما يرفع تقييمها المستهدف الى أكثر من 10 مليارات دولار ، و من المتوقع الإعلان الرسمي عن الصفقة في الأيام القليلة المقبلة.

تقوم “One97” ، التي أسسها الملياردير “فيجاي شيخار شارما” ، بإدارة العلامة التجارية “Paytm” و التي تعد الشركة الرائدة في سوق المدفوعات الرقمية المزدهر في الهند. و سينضم “بافيت” إلى مجموعة من المستثمرين ، بما في ذلك “سوفت بنك” من “علي بابا” و “آنت فاينانشل“.

و وفقاً لتقديرات مجموعة “كريدي سويس” من المتوقع أن تصل قيمة قطاع التكنولوجيا المالية في الهند إلى 1 تريليون دولار بحلول عام 2023 ، من حوالي 200 مليار دولار الآن .

تمتلك “One97” حصة 49 في المائة من “Paytm” ، و التي تقود ايضا شركة المدفوعات الفرعية “Paytm Ecommerce Pvt” ، وكذلك منصة التجارة الالكترونية “Paytm Mall” ، و التي تبيع كل شيء من الهواتف الذكية إلى الأزياء.

و تشمل قائمة منافسي “Paytm” ، شركة “PhonePe”  المملوكة لـ “فليبكارت” عملاق التجارة الإلكترونية في الهند و الذي استحوذت فيه “وول مارات” مؤخرًا على حصة مسيطرة بقيمة 16 مليار دولار.

ووفقًا لصحيفة “إيكونوميك تايمز” ، تعمل “Paytm” حاليًا على الدفع بقوة إلى قطاع التجارة الالكرونية من خلال نظام خصم للعملاء ، كما أنها تتعمق في قطاعي الاستثمار والتأمين.

لقد حرصت “بيركشاير هاثاواي” تقليدياً على الابتعاد عن الاستثمارات التكنولوجية ، ولكنها غيرت خطواتها قبل عامين من خلال شراء حصص كبيرة في “آبل” . ومع ذلك ، فإن الشركة لديها سجل حافل من الاستثمار في الخدمات المالية ، مع حصص في “غولدمان ساكس” ، “أمريكان إكسبريس” ، “ويلز فارغو” و بنك أميركا.

“سوفت بنك” تعمل مع “Paytm” لإطلاق خدمة المدفوعات الرقمية في اليابان

المصدر