بنك الإمارات دبي الوطني يعتزم تقديم عرضه للإستحواذ على حصة في “سبير بنك” الروسي في مارس المقبل

يعتزم بنك الإمارات دبي الوطني لتقديم عرضه لـ “سبير بنك” الروسي للإستحواذ على حصته القائمة في “دينيز بنك” التركي في مارس المقبل.وفقا لما ذكرته بلومبيرغ.

وقال المصدر ان اكبر بنك في دبي يقوم حاليا بتقييم عرض الإستحواذ على “دينيز بنك”، كما أضاف أن الأمر قد يستغرق عدة أشهر قبل أن يقرر “سبير بنك” موافقته على الصفقة أم لا.

وقال بنك الإمارات دبي الوطني الشهر الماضي أنه بدأ مناقشات أولية لشراء “دينيز بنك”. حيث من المتوقع أن تكون قيمة الصفقة التي تشمل حصة بنسبة 99.9 في المئة بقيمة 4.12 مليار دولار، وفقا لحسابات بلومبيرغ.

وبلغت القيمة السوقية  لـ “دينيز بنك” حوالي 3.4 مليار دولار في نهاية عام 2017، كما تتداول البنوك التركية بمتوسك يقدر بـ 1.2 مرة في القيمة الدفترية، وفقا للبيانات الأخيرة.

هذا و انخفض سهم “سبير بنك” في تداولات اليوم في موسكو بنسبة 0.6 في المائة إلى 265.5 روبل، في حين تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 1.2 في المائة إلى 8.8 درهم في دبي،كما  تراجع سهم “دينيزبنك” في اسطنبول أكثر من 5.6 في المائة إلى 6.95 ليرة.

وقال “هيرمان غريف” الرئيس التنفيذي لـ “سبير بنك”  في الأسبوع الماضي أنه ليس هناك إطار زمني لهذا العرض . وقال ان البنك تلقى “عرضا جيدا” للوحدة بعد ان فرضت العقوبات الامريكية والاوروبية على روسيا صعوبة على المقرض للعمل فى تركيا.

و يسعى كبار المقرضين الخليجيين إلى تعزيز وجودهم في تركيا من خلال عمليات الاستحواذ و طلبات الترخيص حيث يواجهون فرص توسع محدودة في المنطقة.

و قد استحوذ بنك قطر الوطني في عام 2016 الوحدة التركية لبنك اليونان الوطني بمبلغ 2.75 مليار يورو (3.4 مليار دولار)، في حين استحوذ بنك قطر التجاري على حصة 71٪ في “ألترناتيف بنك” من مجموعة أناضولو في عام 2013.

المصدر