بنك الإمارات دبي الوطني يجري مباحثات للإستحواذ على “دنيز بنك” التركي

يجري أكبر بنك في دبي “بنك الإمارات دبي الوطني” محادثات استراتيجية للإستحواذ على “دنيز بنك” التركي المملوك بالكامل للبنك الروسي Sberbank في إطار سعيه للانضمام إلى أقرانه من قطر و الكويت للتوسع في السوق التركي.

و أعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن بدء مناقشات أولية مع دنيز بنك التركي كم أوضح أحد المصادر لوكالة بلومبيرغ أن بنك “Sberbank ” الذي يتخذ من موسكو مقرا له يجري ايضا محادثات مع بنوك اخرى من منطقة مجلس التعاون الخليجي، طالبا عدم الكشف عن هويته لان المحادثات خاصة.

و يمكن حساب قيمة الصفقة المتوقعة لحصة Sberbank بمبلغ 4.12 مليار دولار وفقا لحسابات بلومبيرغ. و قد بلغت قيمة دنيز بنك 3.44 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي.

و يسعى المقرضون الخليجيون إلى تعزيز وجودهم في تركيا من خلال عمليات الاستحواذ وطلبات الترخيص للبحث عن فرص توسع جديدة خارج المنطقة.

قام بنك قطر الوطني في عام 2016 بشراء وحدة تركية من البنك الوطني اليوناني بقيمة 2.75 مليار  3.4 مليار دولار، في حين استحوذ البنك التجاري القطري على حصة بنسبة 71٪ في ألترناتيف بنك من مجموعة أناضولو في عام 2013.

وقال تريو فام، محلل استراتيجيات الائتمان في الأسواق الناشئة في شركة MUFG للأوراق المالية في لندن: “مع وجود العديد من البنوك الخليجية الموجودة بالفعل في تركيا ونظرا للقرب الجغرافي، فإن المقرضين على دراية بالاقتصاد التركي والنظام المصرفي”.

و أضاف : “توفر تركيا ديناميات مواتية مع مجتمع تغلب عليه فئة الشباب و كذلك نمو إجمالي الناتج المحلي. و من جهة أخرى تسجل معظم البنوك الكبيرة في تركيا أرباحا مرتفعة نسبيا أيضا”.

و ارتفع سهم دنيز بنك في تعاملات اليوم بنسبة 20٪ إلى 5.77 ليرة في اسطنبول، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاث سنوات. وارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 6.5 في المائة،ليحقق أكبر قفزة له منذ عامين. كما ارتفعت اسهم Sberbank بنسبة 3٪ في موسكو.

وكان للمقرضين السعوديين و الكويتيين وجود طويل في تركيا. وقد اشترى البنك التجاري الوطني، أكبر مقرض في السعودية 60 في المائة من بنك Turkiye Finans  مقابل 1.08 مليار دولار في عام 2007، و أنشأ بيت التمويل الكويتي وحدة له في تركيا في عام 1989.

بالنسبة لبنك الإمارات دبي الوطني، فإن الإستحواذ سيكون ثاني أكبر استثمار خارجي له. حيث استحوذ في عام 2013 على الفرع المصري لبنك “بي إن بي باريبا” في صفقة بقيمة 500 مليون دولار.

وقال البنك إنه يقوم بشكل روتيني بتقييم الفرص المحتملة في الأسواق المختلفة.و كان البنك قد كشف في وقت سابق من هذا الشهر ارتفاعا بنسبة 17٪ في صافي أرباح الربع الرابع لعام 2017.

و بعد افتتاح أول فرع له في الهند في عام 2017، قال البنك أن خططه في عام 2018 سوف تشمل تنمية شبكة فروعه في مصر و المملكة العربية السعودية و كذلك في تركيا.

Sberbank ، الذي كان خاضعا لعقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منذ عام 2014، استحوذ على دينز بنك التركي بحوالي 3.5 مليار دولار في عام 2012. ويعتبر البنك سابع أكبر مقرض في تركيا وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.


اقرأ أيضا :


صندوق مبادلة الإماراتي يوسع من استثماراته في مجال التكنولوجيا بالشراكة مع “سوفت بنك”

المصدر