بلومبيرغ : “وول مارت” تتفوق على “أمازون” وتستحوذ على حصة 75% من “فليبكارت” الهندية

أفادت بلومبيرغ اليوم الجمعة أن مجلس إدارة “فليبكارت” وافق على بيع ما يقرب من 75٪ من أسهم الشركة الى “وول مارت”، و التي تضم أيضًا حصة “ألفابت”. و يشير التقرير إلى أن “سوفت بنك” اليابانية ستبيع أيضًا حصتها ، والتي تزيد عن 20٪. بتقييم لـ “فليبكارت” بنحو 20 مليار دولار.

و في غضون ذلك ، ذكرت صحيفة “تايمز أوف إنديا” اليوم أنه عندما يتم التوقيع رسميا على صفقة الاستحواذ التي ستبلغ قيمتها 15 مليار دولار، فإن رئيس شركة “فليبكارت” “ساشين بانسال” سوف يتنحى عن منصبه. حيث سيبقى المؤسس المشارك “بيني بانسال” على رأس الشركة .

و كان “ساشين بانسال” و “بيني بانسال” زميلين في أمازون قبل تأسيس “فليبكارت” كموقع لبيع الكتب منذ 11 عامًا. ويستشهد تقرير “تايمز أوف إنديا” بمصدر يقول إن الشركات تعمل في هذه الصفقة على بيع أسهم “ساشين بانسال” إلى “وول مارت”. حيث يمتلك الرفيقان 10٪ من أسهم الشركة.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أفادت قناة “CNBC-TV18” الهندية أن شركة أمازون قد قدمت عرضاً منافسا لشراء 60٪ من “فليبكارت” ، وأنها اقترحت أيضاً رسم تفكك قدره 2 مليار دولار لإقناع “فليبكارت” بمناقشة عرضها.

وكجزء من الصفقة ، من المتوقع أن يحتفظ حاملو أسهم “فليبكارت” الحاليون “تينسنت” الصينية و “ناسسبيرز”  و “مايكروسوفت” ، بحصص صغيرة.

إذا نجحت صفقة “وول مارت” ، فمن المحتمل أن تزيد حدة المنافسة في الأسعار في الهند ، حيث ادعى الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” جيف بيزوس الشهر الماضي أن منصته للتجارة الإلكترونية كانت الأسرع نمواً.

و في الشهر الماضي ، وافقت “وول مارت” على التخلي عن سلسلة متاجر البقالة في المملكة المتحدة “Asda” ، كجزء من استراتيجية عالمية لتحديد أولويات الأسواق الأسرع نمواً . و ستقوم الشركة بدمج “Asda” مع شركة التجزئة البريطانية “Sainsbury” وستحتفظ بحصة تبلغ 42٪ في الشركة المدمجة.

 

اقرأ أيضا : عمليات الاستحواذ التي ستشكل مرحلة النمو القادمة لشركة أمازون

 

 

المصدر