“بلاك بيري” تقاضي فيسبوك، واتساب و إنستغرام بسبب انتهاك براءات إختراع

قدمت شركة بلاكبيري اليوم الثلاثاء دعوى انتهاك براءات إختراع ضد شركة فيسبوك و التطبيقات التابعة لها : واتساب و إنستغرام، بحجة أنها نسخت تقنييات وميزات من بلاكبيري ماسنجر.

التقاضي على انتهاك براءات الاختراع هو جزء من استراتيجية الرئيس التنفيذي لشركة بلاك بيري “جون تشن” لجمع بعض الأموال للشركة، والتي فقدت حصتها في سوق الهواتف الذكية في السنوات الأخيرة.

و أوضحت شركة بلاكبيري الذي تتخذ من كندا مقرا لها في الدعوى التي رفعت في محكمة في لوس انجلوس الاتحادية “ان المدعى عليهم قد قاموا بإنشاء تطبيقات الرسائل الخاصة بهم بالإعتماد على ابتكارات بلاكبيري، وذلك باستخدام عدد من الميزات الأمنية ، واجهة المستخدم، وميزات تعزيز الوظائف”.

وقالت “سارة ماكيني” المتحدثة باسم بلاك بيري فى رسالة بالبريد الالكتروني : “ان حماية حقوق المساهمين والملكية الفكرية هي مهمة كل رئيس تنفيذي”. غير انها اشارت الى ان التقاضي “ليس مركزيا لاستراتيجية بلاكبيري”.

وأضافت أن الدعوى تتبع سنوات من المفاوضات، كما أن شركة بلاكبيري ملتزمة مع المساهمين بمتابعة السبل القانونية المناسبة.

وقال نائب المستشار العام لفيسبوك “بول غريوال” في بيان أن الشركة ستقوم بالطعن في هذه الدعوى.

و أضاف : “ان دعوى بلاك بيري تعكس بشكل كبير الوضع الحالي لاعمالها ووضعها العام”. “بعد أن تخلت الشركة عن جهودها في الابتكار، بلاك بيري تتطلع الآن إلى فرض ضرائب على ابتكارات الآخرين”.

هذا و تسعى بلاكبيري لإقناع شركات أخرى لدفع إتاوات الترخيص لاستخدام أكثر من 40 ألف براءة اختراع عالمية حول التكنولوجيا بما في ذلك أنظمة التشغيل والبنية التحتية للشبكات والصوتيات والرسائل والنظم الفرعية للسيارات والأمن السيبراني والاتصالات اللاسلكية.

وقد رفعت بلاك بيري دعوى قضائية ضد شركة نوكيا في فبراير 2017، مدعيتا التعدي على براءات الاختراع المتعلقة بشبكات الجيل الثالث 3G و الرابع 4G. ولا تزال هذه القضية معلقة في المحكمة الاتحادية في مدينة ديلاوير الأمريكية.

وفي هذا السياق وافت كوالكوم في العام الماضي  على دفع 940 مليون دولار لـ بلاكبيري ف يحل لأحد النزاعات القانونية.

و في أكتوبر 2017 أعلنت بلاك بيري عن تسوية سرية مع “بلو برودوكتس”، وهي شركة للأجهزة المحمولة منخفضة التكلفة مقرها ولاية فلوريدا ضد انتهاك براءات الاختراع.

المصدر