“برودكوم” تستحوذ على مزود برامج إدارة تكنولوجيا المعلومات “CA Technologies” مقابل 19 مليار دولار

أعلنت شركة “بروودكوم” وهي من أكبر الموردين في قطاع أشباه الموصلات ، أنها توصلت إلى اتفاق نهائي للإستحواذ على شركة “CA Technologies” ، وهي شركة كبرى تقدم حلول وبرامج لإدارة تكنولوجيا المعلومات. في صفقة تبلغ قيمتها 18.9 مليار دولار.

ويأتي الاتفاق الذي أبرم في بيان مشترك ، بعد أربعة أشهر فقط من توقيف الإدارة الأمريكية للعرض الذي تقدمت به “برودكوم” لشراء “كوالكوم” المنافسة  مقابل 117 مليار دولار ، معتبرة أن الصفقة تشكل تهديدًا للأمن القومي.

و منذ ذلك الحين ، قامت إعادة “بروودكوم” بنقل مقرها الرسمي من سنغافورة إلى الولايات المتحدة ، ويقع مقرها الرئيسي الآن في سان خوسيه. كاليفورنيا ، و سيجعلها هذا خارج نطاق سلطة لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) ، وهي اللجنة الحكومية التي تستعرض صفقات المخاطر المحتملة للأمن القومي.

و قد كان التعامل في الصفقات أمراً أساسياً لتوسع “بروودكوم”، حيث نمت حصتها من 4 في المائة في سوق صناعة الرقاقات في عام 2013 إلى 30 في المائة هذا العام ، و هاذ بفضل عمليات الاستحواذ التي قادها الرئيس التنفيذي “هوانك تان” بدعم من شركة الاستثمارات الخاصة “سيلفر ليك”.

تقوم شركة “برودكوم” بتصميم وإنتاج أشباه الموصلات المستخدمة في العديد من الهواتف الذكية وشبكات قواعد البيانات وشبكات “واي فاي” . أما شركة “CA Technologies” فتقدم برامج قواعد البيانات الرئيسية ، أنظمة الحوسبة السحابية و بيئات الماكينة الافتراضية.

و يشير المحللون الى أنه من المفاجئ أن تقوم شركة مصنعة للرقاقات بالاستحواذ على شركة كبرى لخدمات البرمجيات والخدمات. و يشرح “Hock Tan” الرئيس التنفيذي لشركة “برودكوم” في البيان : “هذه الصفقة تمثل لبنة بناء هامة ونحن نخلق واحدة من شركات تكنولوجيا البنية التحتية الرائدة في العالم” .

و تابع : “مع وجود قاعدة كبيرة من العملاء ، تتمتع “CA Technologies” بموقع فريد عبر سوق برامج البنية التحتية المتنامية والمجزأة ، وسوف تضيف امتداداتها في الحواسيب الكبيرة والبرمجيات إلى محفظة أعمال التكنولوجيا المهمة الخاصة بنا. و نعتزم مواصلة تعزيز هذه الامتيازات لتلبية الطلب المتزايد على حلول برمجيات البنية التحتية “.

في العام الماضي ، استحوذت “برودكوم”  على شركة “Brocade Communications Systems” التي تعمل في مجال الربط الشبكي مقابل 5.5 مليار دولار.

و بالنسبة للتفاصيل المالية فستدفع الشركة مبلغ 44.50 دولارًا للسهم نقدًا ، وهي نسبة 20٪ علاوة على سعر إغلاق أمس الأربعاء. وستقوم بتمويل الصفقة بالأموال المتاحة و 18 مليار دولار في صورة تمويل جديد للديون ، اعتبارًا من 6 مايو الماضي ، بلغت ديون “برودكوم” 17.5 مليار دولار.

وتتوقع الشركة أن تغلق عملية الاستحواذ في الربع الأخير من عام 2018. و من غير المرجح أن تواجه “برودكوم” أي عقبات من الولايات المتحدة هذه المرة.

“علي بابا” تستحوذ على صانع الرقاقات “C-SKY Microsystems” في تحول جديد نحو قطاع أشباه الموصلات

المصدر