“باي بال” تؤكد استحواذها على “iZettle” في صفقة بقيمة 2.2 مليار دولار

وافقت شركة “باي بال” رسميا على شراء “iZettle” السويدية ، وهي واحدة من أشهر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في أوروبا ، في صفقة بقيمة 2.2 مليار دولار.

و ستشهد هذه الصفقة التي من المتوقع أن يتم إغلاقها في الربع الثالث من عام 2018 استمرار المؤسس والمدير التنفيذي “Jacob de Geer” في قيادة “iZettle”. و الذي سيقدم تقاريره إلى “Bill Ready”  الرئيس التنفيذي للعمليات في “باي بال” . كما سيبقى آخرون من فريق “iZettle” التنفيذي للشركة ، حسب البيان.

و تأتي هذه الصفقة في أعقاب تقديم “iZettle” طلبها للاكتتاب العام في وقت سابق من هذا الشهر (قبل تسعة أيام فقط ، في الواقع) في محاولة لتوسيع نطاق أعمالها و تخطط الشركة لجمع 227 مليون دولار في بورصة “ستوكهولم ناسداك” ، عند تقييم بحوالي 1.1 مليار دولار.

و من جانبها تملك “باي بال” قيمة سوقية تبلغ حوالي 94 مليار دولار ، وفي نتائجها المالية الأخيرة قالت إنها تمتلك 7.8 مليار دولار نقدًا مما يعطيها أموالاً كثيرة لهذه الصفقة.

و تعد هذه الصفقة الأكبر في تاريخ “باي بال” التي استحوذت في عام 2015 على شركة “Xoom” الناشئة لتحويل الأموال بقيمة 890 مليون دولار ، و في عام 2013 ، استحوذت “Braintree” وشركتها “Venmo” مقابل 800 مليون دولار.

و تقدم “iZettle” التي تنافس كل من “Square” و “Stripe” خدماتها في 12 سوقًا ، بما في ذلك العديد منها في شمال أوروبا والمكسيك في أمريكا اللاتينية ، مثل البرازيل والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمكسيك وهولندا والنرويج وإسبانيا والسويد .

و قال “دان شولمان” المدير التنفيذي لشركة “باي بال” في بيان له : “إن الشركات الصغيرة هي المحرك للاقتصاد العالمي ، ونحن مستمرون في توسيع نطاق عملنا لمساعدتهم على المنافسة والفوز في نطاق الخدمات على الإنترنت ، داخل المتاجر وعبر الجوال” .

مضيفا : “إن “iZettle” و باي بال يفعلان نفس الاستراتيجية ، مع مهمة مشتركة وعروض منتجات تكميلية ومناطق جغرافية. و في عالم اليوم الرقمي ، يريد المستهلكون أن يكونوا قادرين على الشراء متى وأين وكيف يريدون. ومن خلال ما يقرب من نصف مليون تاجر على منصتهم ، سيضيف “Jacob de Geer” وفريقه إمكانات و مواهب من شأنها أن توسع من فرص التسويق التي تقدمها باي بال لتصبح حلًا شاملاً عالميًا لخدمات  omnichannel”.

وتحت قيادة “دان شولمان” ، توسعت الشركة بقوة من خلال عمليات الاستحواذ والشراكات مع البنوك الكبيرة وشركات التكنولوجيا بما في ذلك “بنك أوف أميركا” ، “جي بي مورغان تشيس” ، “آبل” و “فيسبوك” .

هذا وقال “Jacob de Geer” : “إن جمع  أصولنا وخبراتنا مع شركة رائدة في الصناعة العالمية مثل باي بال تسمح لنا بتقديم قيمة أكبر للشركات الصغيرة لمساعدتها على النجاح في عالم من العمالقة. ستوفر هذه الصفقة فوائد هائلة لعملائنا الذين سيحصلون على مجموعة أوسع من الأدوات لمساعدتهم في الحصول على خدمات أكثر كفاءة”.

تتوقع شركة “iZettle” أن تحقق إيرادات إجمالية بما يعادل 165 مليون دولار في عام 2018، مع توقع أن تتم معالجة ما يقرب من 6 مليار دولار من إجمالي حجم المدفوعات على منصتها. وقد ازدادت إيراداتها بمعدل نمو سنوي بنسبة 60 في المائة بين عامي 2015 و 2017.

 

اقرأ أيضا : “باي بال” تعتزم تقديم المزيد من الخدمات المصرفية التقليدية

 

المصدر