النفط يقترب من أعلى مستوى منذ منتصف 2015 بدعم من تمديد إتفاق خفض الإنتاج

استقر سعر النفط اليوم الثلاثاء عند مستوى 65 دولارا عند أعلى مستوى له منذ منتصف عام 2015 و ذلك بدعم من إتفاق تمديد خفض الإنتاج من قبل دول منظمة الأوبك و روسيا .

و يحوم سعر النفط عند هذا المستوى مع ورود تقارير حول قرب الإنتهاء من عملية إعادة تشغيل خط الأنابيب الرئيسي في بحر الشمال.

و ذكرت الشركة المشغلة Ineos ان خط انابيب بحر الشمال و الذي يلعب دورا هاما فى سوق النفط العالمي يخضع للاختبار بعد الاصلاحات و ان التدفقات الكاملة ستستأنف فى اوائل يناير/جانفي.

و انخفض سعر خام برنت المؤشر الدولي لأسعار النفط  19 سنتا ليصل إلى 65.06 دولار للبرميل في الساعة 09:24 بتوقيت جرينتش. و كانت الأسعار قد بلغت 65.83 $ في 12 ديسمبر و هو أعلى مستوى منذ يونيو/جوان 2015.

هذا و سجلت التداولات الأخيرة نشاط ضعيفا نسبيا و ذلك بسبب موسع عطلة عيد الميلاد في العديد من الدول.

و ارتفع سعر النفط الخام “برنت” بنسبة 17 في المائة في عام 2017 و ذلك بعد إتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بالإضافة إلى روسيا و غيرها من الدول غير الأعضاء على خفض الانتاج للتخلص من وفرة المعروض في السوق و قد تم تمديد الاتفاق حتى نهاية عام 2018.

و قال وزير النفط العراقي انه كان هناك توازن بين العرض و الطلب في الربع الاول مما ادى الى ارتفاع الاسعار و اضاف ان مخزونات النفط العالمية انخفضت الى مستوى مقبول.

و بينما دعمت اوبك الاسعار على مدار العام فان الاغلاق غير المخطط له لخط انابيب Forties يوم 11 ديسمبر دفع بالأسعار الى اعلى مستوى لها منذ عام 2015.

يشكل خط Forties محورا هاما في السوق العالمية حيث أنه أكبر خط نفطي لخام بحر الشمال الذي يدعم خام برنت و هو المعيار الرئيسي لتجارة النفط في أوروبا و الشرق الأوسط و أفريقيا و آسيا.

المصدر