النرويج تنفق 13 مليون دولار لتطوير قبو “سفالبارد” العالمي للبذور في القطب الشمالي

ذكرت وكالة رويترز ان الحكومة النرويجية تعتزم انفاق حوالي 13 مليون دولار لتطوير قبو سفالبارد العالمي للبذور في القطب الشمالي والذي بني قبل 10 سنوات لحماية الإمدادات الغذائية في العالم.

قبو سفالبارد العالمي للبذور الذي يحتوي على حوالي 900 ألف عينة هو بمثابة مخزن للحفظ و التجميد لدعم البنوك الجينية في العالم في حالة وقوع كوارث مثل حرب نووية أو الظواهر المناخية مثل الاحترار العالمي.

و قالت وزارة الزراعة النرويجية في بيان لها ان التجديد سيشمل “بناء نفق وصول جديد من الخرسانة، فضلا عن بناء خدمات لتوفير وحدات الطاقة و التبريد الطارئة وغيرها من المعدات الكهربائية”.

و كشفت النرويج أن تكلفت بناء هذا المخزن تقدر بحوالي 9 ملايين دولار .هذا وقد أدى ذوبان الجليد غير المتوقع إلى تدفق بعض المياه إلى مدخل القبو في أواخر عام 2016.

و صرح “جون جورج ديل” وزير الزراعة النرويجي في البيان ان هذا : “سيضمن ان يستمر قبو سفالبارد العالمي للبذور في تزويد بنوك الجينات في العالم بمساحة تخزين آمنة في المستقبل”.

و اضاف : “انها مهمة كبيرة  لحماية كافة المواد الوراثية التي تعتبر ضرورية بالنسبة للامن الغذائي العالمي”.

و قد كانت أول مرة يستعمل فيها القبو في عام 2015 ، حيث تم نقل حوالي 116000 عينة من البذور إلى بنك البذور في حلب الذي تضرر نتيجة الحرب في سوريا. و تمت زراعة البذور و بعد عامين تم إعادة عينات جديدة للتخزين في قبو “سفالبارد”.

المصدر