الملياردير “موكيش أمباني” يتخطى “جاك ما” ليصبح أغنى شخص في آسيا

تخطى الملياردير “موكيش أمباني” الأسبوع الماضي “جاك ما” مؤسس مجموعة “علي بابا” الصينية  ليصبح أغنى شخص في آسيا و هذا بعد إعلان شركتة “ريلاينس” للصناعات عن دخولها المنافسة في قطاع التجارة الإلكترونية في الهند.

و قدرت قيمة ثروة “أمباني” الذي يتولى منصب رئيس المجموعة الهندية العملاقة بنحو 44.3 مليار دولار يوم الجمعة مع ارتفاع سهم “ريلاينس” بـ 1.6 في المائة الى 16 دولار وفقا لمؤشر بلومبيرغ . في حين بلغت ثروة “جاك ما” 44 مليار دولار في نهاية التداول يوم الجمعة في الولايات المتحدة (الشركة مدرجة في بورصة نيويورك).

و أضاف “موكيش أمباني” أكثر من أربعة مليارات دولار إلى ثروته هذا العام ، حيث ضاعفت شركة “ريلاينس” من قدراتها في مجال البتروكيماويات ، كما تفاعل المستثمرون مع نجاحات شركته للاتصالات “ريلاينس جيو أنفوكوم”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، كشف الملياردير عن خططه للاستفادة من المشتركين في شركة الاتصالات و البالغ عددهم 215 مليون لتوسيع نطاق خدماته في قطاع التجارة الإلكترونية ، لمنافسة شركات : “أمازون” و “علي بابا” و “وول مارت” التي استحوذت مؤخرا على “فليبكارت” الهندية في صفقة بقيمة 77 مليار دولار.

و قام “أمباني” الذي اشتهر بتنفيذ مشاريع واسعة النطاق ، ببناء أكبر مجمع تكرير في العالم في منطقة “جامناجار” ، كما تمتلك شركته شبكة المحمول الأكثر انتشارًا على مستوى العالم كما تزعم أنها تمتلك أكبر شركات التجزئة في الهند وأكثرها ربحية.

في اجتماع المساهمين السنوي للشركة، قال “أمباني” إن “ريلاينس” شهدت : “أكبر فرصة نمو لها في في خطط إنشاء منصة تجارة جديدة مختلطة ،الالكترونية أو التجزئة التقليدية” ” ، و هذا يشمل :”ريلاينس ريتايل”  و “ريلاينس جيو”. و أضاف ان “حجم الاعتماد سوف يتضاعف” بحلول عام 2025.

و في غضون الأسبوع الماضي الذي شهد الإعلان عن الكثير من المستجدات بخصوص مستقبل الشركة ، عادت “ريلاينس” الى نادي الشركات التي يبلغ تقييمها أكثر من 100 مليار دولار.

ورث “موكيش أمباني” شركة “ريلاينس” عن والده “ديروباي أمباني” ، الذي يعود له الفضل في إثارة ثقافة الأسهم بين الهنود من الطبقة الوسطى واستخدام مدخراتهم لبناء وحدات تصنيع المنسوجات والبتروكيماويات في المجموعة.

وبعد رحيل الأب المؤسس في عام 2002 نقلت إدراة المجموعة الى كل من “موكيش” و أخيه الأصغر “أنيل”، وقد قام الشقيقان في نهاية المطاف بتقسيم الشركة وذلك في عام 2005.

تعرف على تجارب نجاح لـ 10 مليارديرات واجهوا الفشل في مسار حياتهم

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.