“مرسيدس” تكشف عن رؤيتها المستقبلية لخدمات التنقل عبر المركبات ذاتية القيادة متعددة الإستخدامات

تعمل شركة “مرسيدس بنز” على تطوير مركبة كهربائية ذاتية القيادة يمكن أن تستخدم في خدمات متعددة بدءا من نقل الأشخاص الى توصيل البضائع ، و تسعى الشركة الألمانية إلى الحصول على ميزات تنافسية في هذا السوق الذي تقوده شركات التكنولوجيا التي تعمل على تشكيل مستقبل التنقل مثل شركة “وايمو” .

و يتألف مفهوم الشركة التابعة لمجموعة “دايملر” من هيكل واحد يستطيع احتواء وحدتين الاولى وهي حافلة صغيرة على شكل “حذاء رياضي !” يمكنها استيعاب ما يصل إلى 12 ركاب و الوحدة الثانية تمثل عربة شحن حيث يمكن استبدالها في أقل من دقيقتين.

و اوضحت الشركة في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ان هذا النهج “Urbanetic” مصمم لتلبية احتياجات شركات الخدمات اللوجستية وشركات النقل العام التي لن تحتاج للسائقين وترغب في استخدام مركباتها الكهربائية بشكل أكثر كفاءة.

وقالت “مرسيدس” إن مركبات مفهوم “الرؤية العمرانية” سترتبط بنظام متكامل لتكنولوجيا المعلومات وقادرة على تحليل احتياجات التنقل وتعديل المسارات وتجنب الاختناقات المرورية. والهدف أيضًا هو خفض الانبعاثات في مراكز المدن الملوثة.

وقال “Volker Mornhinweg” رئيس قسم شاحنات مرسيدس في استعراض للصحفيين : “يؤكد مفهومنا الجديد أننا لا نريد أن ننتظر ونرى ما سيحدث بعد ذلك. نريد أن نبدأ مرحلة إنتاج المركبات ذاتية القيادة بسرعة.” وأضاف أنه سيتم نشر خط زمني لطرح منتج محتمل خلال المعرض التجاري للمركبات التجارية IAA في هانوفر ، ألمانيا ، ابتداء من 20 سبتمبر.

ومع التقدم المحرز في مجال تكنولوجيا القيادة الذاتية ، تتسابق شركات تصنيع السيارات على تحويل نفسها من المركبات التقليدية القديمة إلى خدمات التنقل المستقبلية . و بالتعاون مع شركة “بوش” ، أكبر مورد لقطع غيار السيارات ، ستختبر “دايملر” خدمة نقل باستخدام سياراتها ذاتية القيادة في كاليفورنيا ابتداءً من العام المقبل بهدف وضع ما يسمى بـ “سيارات الأجرة ذاتية القيادة” على الطريق في عام 2023.

و بالمثل يعمل العديد من المنافسين المنافسة مثل “جنرال موتورز” على نشر سيارات الأجرة الكهربائية في المدن الكبيرة في الولايات المتحدة بحلول عام 2019 ، في حين تعهدت شركة “أوبر” العملاقة بإطلاق أسطول من سيارات الدفع الرباعي “فولفو إكس سي 90” ذاتية القيادة في نفس الإطار الزمني.

و ستنضم سيارة “دايملر” الجديدة المتعددة الاستخدامات إلى مجموعة من خدمات التنقل الاخرى التي يعمل الصانع الالماني على تطويرها ، بما في ذلك السيارات و مركبات التوصيل الصغيرة .

و جاء في البيان الصحفي : ” كجزء من حل نظام شامل ، يتعامل مفهوم Vision URBANETIC مع التحديات الحضرية المستقبلية لتقديم حلول مبتكرة. ويستند المفهوم التصوري إلى الهيكل الذاتي الذي يعمل بالطاقة الكهربائية والذي يمكنه أن يتخذ هياكل قابلة للتحويل لأغراض مختلفة مثل نقل الأشخاص أو البضائع”

… ” يمكن لمركبة Vision URBANETIC أن تستوعب ما يصل إلى اثني عشر مسافراً ، في حين يمكن لوحدة الشحن حمل ما يصل إلى عشرة منصات بضائع . التي توفر مساحة تخزين تبلغ 353 قدم مكعب تتناسب مع إجمالي طول السيارة 5.14 متر. بالإضافة إلى ذلك ، يشتمل المفهوم على بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات تقوم بتحليل العرض والطلب في الوقت الفعلي ضمن منطقة محددة”.

كما تريد شركة “مرسيدس” أن يكون لديها تطبيق محمول يشبه “أوبر” لدعم أسطول مركباتها المستقبلية الكهربائية و الذاتية القيادة.

ويأتي هذا المفهوم الجديد بعد أسبوع من أكبر إعلانات مرسيدس لهذا العام : سيارة الدفع الرباعي “EQC” الكهربائية ، والتي من المتوقع أن تطرح للبيع بحلول عام 2020 ، و ستكون “EQC” أول سيارة إنتاجية في تشكيلة مستقبلية للسيارات الكهربائية ذات العلامة التجارية EQ.

اقرأ أيضا :


“فولفو” تستعرض التصميم المستقبلي لسيارتها ذاتية القيادة “360c”

المصدر