الفيسبوك يدفع لمزيد من التحديثات الشخصية مع إطلاق ميزة “القوائم” الجديدة

أعلن موقع فيسبوك عن إدخال ميزة جديدة على مربع تحديث الحالة و التي تسمى “القوائم”، حيث من المتوقع أن تبدأ في الظهور لعدد من المستخدمين اليوم.

ويعتبر هذا التحديث الرئيسي الأول لمربع تحديث الحالة منذ إطلاق خاصية الخلفيات الملونة منذ أكثر من عام، كما أنه سيكون وسيلة جديدة لتشجيع مستخدمي فيسبوك على مشاركة المزيد من المحتوى الشخصي.

الميزة الجديدة تتيح للمستخدمين تقديم قوائم من أي شيء يختارونه – قرارات السنة الجديدة، الأماكن التي يزورونها، المطاعم ، الأفكار و أكثر من ذلك.

وقد تم تصميم ميزة القوائم أيضا مع فكرة أن الأصدقاء يمكنهم نسخ قوائم بعضهم البعض لتبادل الآراء الخاصة بهم حول الموضوع.

الميزة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن، كما انها متاحة الآن لمستخدمي الأندرويد فقط.

group-17.png

و ستظهر الميزة كجزء من مربع “ما الذي يدور في ذهنك؟” (تحديث الحالة) كخيار آخر إلى جانب أشياء مثل استطلاعات الرأي أو الشعور / النشاط أو الصور / الفيديو أو تسجيل الوصول أو غيرها من العناصر.

الهدف من هذه الميزة طبعا حسب فيسبوك هي دفع المستخدمين إلى نشر المزيد من التحديثات الشخصية مثل القصص عن حياتهم و ماذا يفكرون به.

ويبدو أن الفيسبوك يريد إحياء أهداف التواصل الإجتماعي التي بني على أساسها الموقع و الذي طغى عليه في السنوات الأخيرة نمط إستخدام خلاصة الأخبار التي أصبحت مشبعة بالمحتوى مثل أشرطة الفيديو، الأخبار، تحديثات من الصفحات المختلفة و بطبيعة الحال الإعلانات.

group-14.png

و في الآونة الأخيرة، كشفت فيسبوك عن تغييرات كبيرة في خوارزمية خلاصة الأخبار لإظهار المزيد من المشاركات من الأصدقاء و العائلة ، بالمقابل تقليل نسب الظهور لمنشورات العلامات التجارية و وسائل الإعلام .

ويبدو أن هذه التغييرات سوف تؤثر على الشبكة الإجتماعية العملاقة على المدى القريب حيث كشفت أرقام الربع الرابع من عام 2017 انخفاض الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الفيسبوك بحوالي 50 مليون ساعة يوميا.

ومن جهة أخرى فيسبوك بدأ يفقد فئة المستخدمين الأصغر سنا وفقا لتقرير eMarketer هذا الأسبوع، الذي أشار الى فقدان الفيسبوك لما يقرب من 2.8 مليون مستخدم أمريكي تحت 25 في عام 2017، كما من المتوقع أن يفقد حوالي 2.1 مليون هذا العام .

المصدر