الفرق بين مرض الزهايمر والخرف

غالبا ما يتحدث البعض أثناء الإشارة الى الفرق بين مرض الزهايمر والخرف بنفس السياق حيث يعتقد كثير من الناس أنهما يمثلان نفس المرض و يشتركان في الكثير من الأعراض.

و في الواقع، فإن التمييز بين المرضين غالبا ما يسبب الإرتباك للمرضى و الأسر و مقدمي الرعاية. حيث يبدو التشخيص متماثلا لكن الأعراض و التأثيرات مختلفة بشكل ملحوظ.

و لا تزال الدراسات المرتبطة بمرضي الزهايمر والخرف غير محددة من نواح كثيرة. و هذا هو السبب الذي يحدث سوء فهم بين هذين المرضين خاصة خارج المجتمع العلمي .

ووفقا للمعهد الوطني للشيخوخة في الولايات المتحدة ، الخرف هو إضطراب في الدماغ يؤثر على الاتصالات وأداء الأنشطة اليومية أما مرض الزهايمر فهو شكل من أشكال الخرف الذي يؤثر على وجه التحديد على أجزاء من الدماغ التي تتحكم في الفكر و الذاكرة و اللغة.

ما هو الخرف؟

الخرف هو مصطلح شامل لمجموعة من الأعراض بما في ذلك ضعف التفكير والذاكرة. وهو المصطلح الذي غالبا ما يرتبط بالتدهور المعرفي مع التقدم في السن و خاصة في مرحلة الشيخوخة. ومع ذلك، فإن أمراض أخرى غير مرض الزهايمر يمكن أن تسبب الخرف.

ويجدر الاشارة الى أن الأسباب الشائعة الأخرى للخرف هي مرض هنتنغتون، مرض باركنسون و مرض كروتزفيلد جاكوب.

ما هو مرض الزهايمر؟

وفقا لمراكز مكافحة الأمراض، مرض الزهايمر هو سبب شائع للخرف يسبب ما يصل من 50٪ إلى 70٪ من جميع حالات الخرف. في الواقع، الزهايمر هو شكل محدد جدا من الخرف.

وتشمل أعراض مرض الزهايمر ضعف التفكير، ضعف الكلام، الإرتباك. و يستخدم الأطباء مجموعة متنوعة من الفحوصات لتحديد سبب الخرف بما في ذلك اختبارات الدم وتقييمات الحالة النفسية و عمليات مسح الدماغ.

ماهي أوجه الإختلاف بينهما؟

عندما يتم تشخيص شخص بالخرف، يكون التشخيص محددا بمجموعة من الأعراض. و هذا مماثل لشخص لديه إلتهاب في الحلق. الحلق مصاب بقرحة ولكن ليس معروفا ما هو سبب هذه القرحة. يمكن أن تكون حساسية، بكتيريا الحلق، أو نزلة برد. و بالمثل، عندما يكون شخص مصاب بالخرف فإنه يعاني من الأعراض دون أن يعرف ماهو سبب هذه الأعراض.

الفرق الرئيسي الآخر بين الإثنين هو أن مرض الزهايمر ليس مرضا قابل للإنعكاس. فهو غير قابل للشفاء في هذا الوقت. لكن بعض أشكال الخرف، مثل التداخلات الدوائية أو نقص الفيتامين، فهي مؤقتة و يمكن في الواقع شفاؤها.

الحاجة إلى المزيد من الوعي العام

في حين أن الفرق بين مرض الزهايمر والخرف واضح للأسر التي لديها معرفة سابقة للتعامل مع المرض، فهناك حاجة إلى نشر المزيد من الوعي العام للتمييز بين الإثنين.

وكما أن توضيح مسببات مرض الزهايمر سوف يساعد على مسح أي إلتباس ونأمل أن يؤدي هذا إلى خطط علاجية أفضل، وفي نهاية المطاف الشفاء.